رئيس "التفاوض السورية" من بريطانيا: ندعو المجتمع الدولي لفرض إحياء العملية السياسية بجنيف

قال رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور نصر الحريري أمام البرلمان البريطاني اليوم، إنه يجب على المجتمع الدولي "استخدام نفوذه من أجل فرض إحياء العملية السياسية" التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، في الوقت الذي جددت فيه الخارجية البريطانية  دعمها لهيئة التفاوض السورية وجهودها لحل الأزمة.

ويزور في هذه الأثناء وفدا من هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري العاصمة البريطانية لندن، حيث سيجتمع الوفد مع، أليستر بيرت وزير شؤون الشرق الأوسط، وعدد من كبار المسؤولين وأعضاء من البرلمان، من أجل مناقشة المفاوضات السورية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

وتأتي زيارة وفد هيئة التفاوض السورية لبريطانيا قبل 5 أيام من انطلاق الجولة التاسعة من مفاوضات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة والمزمع انطلاقها الأحد المقبل.

وكانت هيئة التفاوض قد أعلنت، في وقت سابق، رفضها حضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، وذلك بعد توقيع ما لا يقل عن 40 من فصائل المعارضة المسلحة في ديسمبر الماضي بيانا قاطعوا فيه المؤتمر، معتبرة إياه "محاولة للابتعاد" عن مسار جنيف للتسوية السوري.

وقال رئيس هيئة التفاوض السورية  في تصريحات لقناة (العربية الحدث) الإخبارية أمس، إن المعارضة السورية لا تعلم شيئا عن مؤتمر (سوتشي) الذي تعد له روسيا لحل الأزمة السورية.

وأضاف الحريري:  "إذا كانت أي دولة في العالم ترغب في الحل السياسي ، فهذا الحل يجب أن يكون مستندا إلى المرجعيات الدولية".

ومن جهتها، جددت وزارة الخارجية البريطانية تأكيد دعمها لهيئة التفاوض للمعارضة السورية، وجهودها لحل الأزمة السورية.

وشددت الخارجية – بحسب ما نشرته عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم - على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية من أجل إنهاء معاناة السوريين التي طال أمدها، وذلك من خلال عملية انتقالية حقيقية وفقا لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

التعليقات