الحكومة النيجيرية تستدعي ممثل السفير الأمريكي وتطلب توضيحات بشأن تصريحات ترامب

استدعت الحكومة النيجيرية، الاثنين ممثلا عن سفير الولايات المتحدة لتوضيح تعليقات منسوبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن بعض المهاجرين من أفريقيا وهايتي يأتون من دول "حثالة". حسبما أعلنت وزارة الخارجية.

وبحسب بيان الخارجية فإن الوزير جيفري أونياما "طلب توضيحا بشأن صحة أو فحوى التعليقات مؤكدا أنها إذا صحت ستكون أمرا مؤلما للغاية ومهينا وغير مقبول" وفقا لرويترز.

وأفادت أنباء بأن ترامب أدلى بتلك التعليقات خلال اجتماع خاص مع نواب في الكونجرس بشأن الهجرة يوم الخميس. وقال عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي كان قد حضر الاجتماع إن الرئيس استخدم كلمات "سوقية وبذيئة" من بينها كلمة "حثالة" عندما تحدث عن الدول الأفريقية.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة، التي يمثلها نائب رئيس البعثة ديفيد جيه يونج نظرا لعدم وجود السفير في نيجيريا، قالت إن هناك روايات متضاربة بشأن ما إذا كانت تلك التعليقات قد صدرت.

وفي بيان منفصل، قال متحدث باسم السفارة الأمريكية إن يونج "أكد على العلاقات الممتازة بين الولايات المتحدة ونيجيريا وبحث (مع وزير الخارجية النيجيري) التعاون المستقبلي بين البلدين".

ونفى الرئيس الأمريكي يوم الجمعة استخدام مثل تلك اللغة المهينة لكنه تعرض لإدانات واسعة في الكثير من الدول الأفريقية ومن قبل منظمات حقوق إنسان دولية. وطلبت دول الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة تقديم اعتذار.

التعليقات