لأنها أكبر زبون في العالم.. إيرباص ستضطر لوقف إنتاج "A380ِِ" إذا لم تقدم طيران الإمارات طلبية جديدة

أعلن المدير التجاري لإيرباص جون ليهي الإثنين أن المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية "لن يكون لديها خيار آخر سوى وقف برنامج طائراتها "ايه380" إذا لم تتقدم طيران الإمارات بطلبية جديدة.

وقال ليهي خلال عرضه النتائج التجارية للمجموعة في 2017 "بصدق إذا لم نصل إلى اتفاق مع طيران الامارات" أكبر زبون للطائرات العملاقة "لن يكون لدينا خيار آخر سوى وقف البرنامج"، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية. 

وكان ليهي يرد على سؤال عن مستقبل الطائرات العملاقة التي لم تتلق المجموعة أي طلبية لها منذ سنتين.

وقال "ما زلنا نتبحث مع الإمارات لكن بصدق أنهم الوحيدون على الأرجح في السوق القادرون على شراء ست طائرات على الأقل سنويا لفترة ثماني إلى عشر سنوات"، معبرا عن "ثقته" في إمكانية التوصل إلى اتفاق على طلبية للشركة الخليجية.

وكانت المجموعة التي خفضت تدريجيا وتيرة انتاج هذه الطائرات العملاقة، تأمل في الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي، لكن الشركة التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا النوع، تخلت عن الطلبية واختارت شراء أربعين طائرة "بوينغ 787-10".

وعبرت فابريس بريجييه نائبة رئيس المجموعة عن تفاؤلها. وقالت إن "التوجه هو إلى إبطاء" الانتاج ليبلغ 12 طائرة سيتم تسليمها في 2018، مؤكدة أن المجموعة تنوي خفض هذا الانتاج إلى "ست طائرات سنويا".

وأضافت أن "التحدي سيكون الإبقاء على هذا المستوى على الأقل في السنوات المقبلة قبل استبدال طائرات إيه380 (الموضوعة في الخدمة) و(فتح) أسواق جديدة محتملة".

وتخوض إيرباص سباقا مع الزمن لتمديد هذا البرنامج.

ومنذ إطلاق البرنامج في 2007، سجلت طلبيات لـ317 طائرة إيرباص إيه 380 التي تتسع لأكبر عدد من الركاب في العالم.  

التعليقات