صدمة أفريقية من تصريحات ترامب بشأن "دول قذرة".. 54 حكومة تطالب الرئيس الأمريكي بالإعتذار

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي استخدم فيها "عبارات مسيئة" لهاييتي ودول إفريقية، وتفضيله للمهاجرين من النرويج عن "دول قذرة"، انتقادات عنيفة على الصعيد الإفريقي، بحسب ما رصده موقع "لايف"، في الوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان بأن التعليق "المبتذل" للرئيس الأمريكي "مؤسف" ودعا الولايات المتحدة إلى الترحيب بالقادمين الجدد.

ورصدت ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسيئة للدول الأفريقية وهايتي تعرضت لانتقادات دولية، ووضعت البيت الأبيض والجمهوريين في حالة دفاع، وأثارت شكوكا بشأن التوصل إلى حلول للنزاعات خلال الأسابيع المقبلة حول قانون الهجرة.

وأكدت الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم (السبت) - أن ترامب نفي أمس على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما تم تداوله من تصريحات على لسانه خلال اجتماع في البيت الأبيض، غير أنه اعترف بأنه استخدم لهجة "صارمة" خلال الاجتماع.

وطالب سفراء 54 دولة أفريقية بالأمم المتحدة، في بيان شديد اللهجة، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بـ"التراجع" و"الاعتذار" بسبب تصريحاته التي وصفت بـ"العنصرية"  حول الهجرة.

وعقب اجتماع طارئ استمر أربع ساعات، قالت مجموعة السفراء، في بيان، إنها "صُدمت بشدة" وأنها "تدين الملاحظات الفاضحة والعنصرية" والمتضمنة "كراهية للأجانب" من جانب دونالد ترامب.

ومن جهته، أعرب الرئيس السنغالي ماكي صال عن "صدمته "من تصريحات دونالد ترامب حيال الدول الأفريقية.

وقالت إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثارت غضب الأفارقة عندما هاجم فيها دولاً أفريقية عدة وهايتي واصفا إياها بأنها "حثالة".

وقال الرئيس السنغالي ماكي صال عبر موقع تويتر للتدوينات القصيرة اليوم: "أنا مصدوم من تصريحات ترامب بخصوص هايتي وأفريقيا، إني أرفضها بشدة وأدينها بقوة، أفريقيا والعرق الأسود يستحقون احترام وتقدير الجميع".

وقالت صحيفة (دكار انفو) إن الخارجية السنغالية استدعت السفير الأمريكي في داكار، وأبلغته احتجاج داكار على تصريحات ترامب التي وصفتها بالمرفوضة.

من جهته، وصف وزير الدولة الأوغندي للعلاقات الدولية هنري أوريم أوكيلو تصريحات ترامب، التي استخدم فيها "عبارات مسيئة" لهاييتي ودول إفريقية بـ"المؤسفة".

وفي خضم موجة الغضب، انتقد الاتحاد الإفريقي التصريحات، واعتبرها "سلوكا غير مقبول وتثير الغضب".

ونقلت قناة "روسيا اليوم" مساء أمس عن إبا كالوندو المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الإفريقي قولها "إن تصريح ترامب يشذ عن السلوك المقبول.. هذا ليس جارحا لذوي الأصول الإفريقية في الولايات المتحدة وإنما للأفارقة كذلك".

وفي جنوب أفريقيا، اعتبر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أن التصريحات "مهينة للغاية".

ووصفها اتني ويك اتني المتحدث باسم رئيس جنوب السودان بأنها "مشينة".

كما حمل عدد من مشاهير الرياضة الأفارقة انتقادات لترامب، وكتب بطل العالم السابق في ألعاب القوى برنار لاغا الذي يحمل الجنسية الأمريكية منذ 2004 على تويتر اليوم "أنا ابن قارة عريقة اسمها أفريقيا وفخور بذلك.. سيد ترامب: أفريقيا ليست مكانا قذرا".

وصرح المعلق السياسي الكيني باتريك غاتارا لوكالة الأنباء الفرنسية أن تصريحات ترامب لا تنطوي على "أي جديد" من جانب إدارة أمريكية "عنصرية وجاهلة".

ومن جانبها، أعربت حكومة "هاييتي" عن غضبها وصدمتها البالغة، إزاء التصريحات المسيئة لمواطنيها التي أدلى بها الرئيس الأمريكي .

وقالت الحكومة - في بيان - إن "هذه الإهانات والتصريحات غير المقبولة لا تعبر عن فضائل الحكمة وضبط النفس والتمييز التي يجب أن تكون متواجدة في أي سلطة سياسة عليا".

وفي النرويج، تحدثت وسائل إعلام عن إشارة ترامب للدولة الواقعة في شمال أوروبا مشيرة إلى أن ترامب التقى الأربعاء الماضي برئيسة الوزراء إيرنا سولبيرج في واشنطن.

وقالت صحيفة داجبلادت الصادرة في أوسلو: "ربما أعطت إيرنا سولبيرج انطباعا طيبا.. بأن يريد دونالد ترامب مزيدا من النرويجيين في بلاده".

وأردف الحساب الرسمي للنرويج باللغة العربية على موقع تويتر :"من قال له (ترامب) أن النرويجيين سيُغادرون أفواجاً إلى بلاد لا تؤمّن جزءاً صغيراً من الخدمات التي تقدمها النرويج، مقابل الضرائب وتصرف ميزانيتها على الأعمال العسكرية".

وبعثت السلفادور بمذكرة احتجاج للحكومة الأمريكية بشأن "تعبيرات مؤسفة" منسوبة للرئيس ترامب.

ومن تداعيات تصريحات ترامب، قيام السفير الأميركي في بنما، جون فيلي، بتقديم استقالته، أمس،  قائلًا إنه لم يعد بإمكانه العمل تحت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد الآن، في أعقاب تصريحاته العنصرية ضدّ المهاجرين من السلفادور وهاييتي والقارة الأفريقية.

وبحسب ما أوردته قناة "إن بي سي" الأميركية، فإن فيلي استقال لأنه بات يشعر أنه لا يستطيع العمل "بشكل مريح" تحت إدارة ترامب.

التعليقات