محمود عباس يدعو إلى آلية دولية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، إلى وضع آلية دولية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وقال عباس في بيان عقب اجتماعه في مدينة رام الله مع وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، إن الجانب الأمريكي بإعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "أنهى دوره كوسيط نزيه للعملية السياسية، مما يستدعى تشكيل ألية دولية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي".

وبحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الألمانية، "أطلع عباس الوزير الأيرلندي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما وصلت إليه العملية السياسية عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها".

وأشار عباس إلى الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه أوروبا، لما لها من ثقل سياسي واقتصادي، مشيدا بالدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته واقتصاده الوطني.

وثمن الرئيس الفلسطيني التصويت الأيرلندي لصالح القرار الخاص برفض تغيير الوضع في القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقل البيان عن الوزير الأيرلندي تأكيده على دعم بلاده الكامل لمبدأ حل الدولتين، واستعدادها للمساهمة في تنفيذ مشاريع تنموية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي لدى لقائه الوزير الأيرلندي، إيرلندا ودول الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد المالكي على أن الاعتراف الأوروبي بفلسطين، يمثل أفضل رد على الإدارة الأمريكية "التي خدعنا جميعاً بدراستها للوضع ونيتها تقديم خطة سلام دعتها بصفقة القرن".

التعليقات