فلسطين: تجميد تمويل "الأونروا" ابتزاز مرفوض و غير قانوني

أكد مجلس الوزراء الفلسطيني أن قرار الولايات المتحدة بتجميد التمويل المخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يمثل ابتزازاً مرفوضاً وعملاً غير قانوني يقوض حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وذكر المجلس خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، أن قرار الولايات المتحدة يزيد من معاناة وأزمات مخيمات اللجوء، ويعرض حياة اللاجئين الذين يعتمدون على الخدمات الصحية والتعليمية والإنسانية التي تقدمها لهم الوكالة منذ عقود طويلة لخطر حقيقي، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكانت الولايات المتحدة، قد قامت بتجميد تمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بقيمة 125 مليون دولار.

وصرح النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري، خلال الأسبوع الماضي، بأن تقليص خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من الممكن أن يشكل خطراً على حياة نحو 75% من اللاجئين.

وشدد المجلس خلال جلسته الأسبوعية، على أن الشعب الفلسطيني الذي نهض من حطام النكبة قبل سبعة عقود، وحافظ على هويته، رغم مرور خمسين عاماً على احتلال إسرائيل لما تبقى من أرض فلسطين، قادر اليوم على مواجهة التحديات و"انحياز" الولايات المتحدة الأمريكية ودعمها للاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء على مكانة القدس.

وأدان المجلس استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها "الغاشم" على الأرض والمقدسات والحقوق الفلسطينية، وفي توطيد نظام "الفصل العنصري" من خلال توسيع الاستيطان غير الشرعي، ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت والمنشآت، وتهديد الفلسطينيين بمخططات "الاقتلاع والتهجير".

وأكد أن إعلان الولايات المتحدة “القدس عاصمة لإسرائيل" قد شجعها على التمادي في ارتكاب المزيد من الانتهاكات، وتوسيع هجمتها الاستيطانية، في القدس ومحيطها، وفي الأغوار الفلسطينية، ومواصلة تدمير حل الدولتين، الذي يشكل إجماعاً دولياً لم تخرج عنه إلّا الولايات المتحدة بإدارتها الحالية.

وألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى احتمالية قطع المعونات المالية المقدمة لدولة فلسطين، بالتزامن مع عدم رغبتها في الدخول في مفاوضات مع إسرائيل.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، يوم السبت الماضي، إن اجتماع اللجنة الوزارية السداسية العربية في العاصمة الأردنية عمان ناقش إيجاد بديل للولايات المتحدة في عملية السلام.

التعليقات