استئناف برامج إعادة المهاجرين في ليبيا إلى أوطانهم الأصلية

استأنفت المنظمة الدولية للهجرة العمل ببرنامج رحلات العودة الطوعية الإنسانية، الذي تقوم بموجبه بنقل المهاجرين الأشد ضعفا المحتجزين في ليبيا إلى أوطانهم. حسبما أعلنت  الأمم المتحدة.

وبحسب بيان المنظمة فإنها اتمت عملية نقل 142 لاجئا من ليبيا إلى جامبيا مؤخرا، فضلا عن نقل حوالي 180 مهاجرا نيجيريا إلى لاغوس أمس، بما يرفع إجمالي عدد اللاجئين العائدين طوعيا إلى حوالي 20 ألفا، استطاعت المنظمة نقلهم إلى ديارهم من ليبيا منذ بداية العام الماضي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

ونوه البيان إلى أن برنامج العودة الطوعية هو جزء من جهود المنظمة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأفريقية لمساعدة اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا على العودة إلى أوطانهم الأصلية.

وحسب الاحصاءات فإن النيجيريين هم أعلى نسبة من المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط عبر ليبيا. ففي عام 2016 عبر أكثر من 18 ألف نيجيري، إضافة إلى أكثر من 36 ألفا العام الماضي.

ووثقت المنظمة ما يزيد عن 432 ألف مهاجر في ليبيا، معظمهم في طرابلس ومصراتة والمرقب، في حين يقدر عدد المهاجرين الكلي ما بين 700 ألف ومليون مهاجر.

ومنذ أن بدأت المنظمة الدولية للهجرة بتوسيع جهودها لتيسير مساعدة اللاجئين الراغبين في العودة إلى بلدانهم، عاد حوالي 11 ألف مھاجر طوعيا إلى بلدانهم في أعقاب الاضطرابات التي وقعت في صبراتة في أکتوبر الماضي.

يشار إلى أن برنامج عودة المهاجرين تم تمويله العام الماضي من قبل الصندوق الاستئماني للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي لأفريقيا، وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة والنرويج وفنلندا، والاستجابة المركزية للطوارئ التابعة للأمم المتحدة، ومكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأميركية

التعليقات