حي المال في لندن متفائل حيال التوصل إلى اتفاق انتقالي مع الاتحاد الأوروبي

أبدى حي المال في لندن تفاؤلا اليوم الإثنين بشأن فرص التوصل سريعا إلى اتفاق انتقالي لما بعد بريكست مقللا من مخاطر النزوح الجماعي للوظائف باتجاه القارة.

وقال جيريمي براون الممثل الخاص لدى الاتحاد الأوروبي لمجموعة "سيتي لندن كوربوريشن" التي تدافع عن قلب العاصمة البريطانية التاريخي والمالي في مقابلة مع وكالة فرانس برس "يبدو أن هناك توافقا معقولا في الآراء على الجانب الأوروبي من المفاوضات وعلى الجانب البريطاني بان اتفاقا انتقاليا بات أمرا مرغوبا وضروريا".

واضاف "نأمل ان يتم التوصل الى اتفاق خلال الاشهر المقبلة"، معربا عن "تفاؤل معقول".

وقد اشادت اوساط الاعمال في المملكة المتحدة بأول نجاح حصل نهاية عام 2017 حول شروط الطلاق من بروكسل، رغم انه لا يزال يتعين القيام بالجزء الاصعب في المحادثات حول المرحلة الانتقالية والعلاقات المستقبلية التجارية.

وقد تعهدت حكومة رئيس الوزراء تيريزا ماي التفاوض على هذه الفترة الانتقالية في اقرب وقت ممكن، مع الاحتفاظ بالعلاقات الحالية مع الاتحاد الاوروبي دون تغيير خلال العامين القادمين.

واوضح براون انه "كلما تم التوصل في وقت مبكر الى اتفاق كلما كان ذلك أفضل لان الفترة الانتقالية ستكون مفيدة اقل بالنسبة للشركات إذا استغرقت المفاوضات وقتا طويلا".

الا ان الامال بالتوصل الى اتفاق لم تمنع المصارف من الاستعداد لبدء بريكست في مارس 2019، مع خطط طوارئ تتضمن الحصول على تراخيص لها في القارة الأوروبية، ونقل الانشطة والوظائف.

ومع ذلك، اكد براون ان "السيناريوهات المرعبة من حيث فقدان الوظائف في لندن لم تتحقق ولن تتحقق".

واشار الى "تقديرات بين 5 الاف و 10 الاف فرصة عمل لكن هذه الارقام لها معنى محدود. اعتقد ان هناك تعديلات" لكن حجمها "لن يكون كبيرا".  

التعليقات