الاتحاد الأوروبي يطالب بـ"انفتاح صيني أكبر" على الاستثمارات الأجنبية

أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم اليوم الإثنين أن الاتحاد الاوروبي يطالب الصين بـ"انفتاح أكبر" على الاستثمارات الأجنبية وبـ"تعزيز للتجارة الحرة" مع شركائها.

وقالت المفوضة الأوروبية لمحطة "بي إف أم بزنس" الإذاعية الفرنسية "نحن نجري محادثات مع الصين لاستكشاف الآليات التي تمكننا من العمل معهم حتى يبدوا انفتاحا أكبر"، في وقت يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارته الرسمية الأولى إلى الصين.

واعتبرت المفوضة الأوروبية أنه يجب "الحذر" إزاء الاستثمارات الصينية في أوروبا.

وحذرت مالمستروم "اعتقد أن وجود استثمارات صينية في أوروبا يعتبر أمر جيد، لكن يجب ألا نكون سذّجا، يجب أن نعلم أيضًا أن خلف الاستثمارات هناك أحيانا دعما حكوميا صينيا"، داعية بكين إلى التحرك من أجل المزيد من تعامل بالمثل مع شركائها الأوروبيين.

وقالت مالمستروم "يصعب اليوم على الشركات الاوروبية الاستثمار في الصين"، مشيرة إلى معوقات تعترض عمل الشركات ولا سيما "النقص في الشفافية" و"دخول الانترنت".

وشددت مالمستروم على أن "الصين تريد أن تتحول إلى اقتصاد السوق، هي لم تصبح كذلك، ولكن إذا كانت تريد هذا الأمر فعليها الالتزام بشروطه".

وتشكل تصريحات مالمستروم صدى لتصريحات الرئيس الفرنسي الذي دعا الاثنين خلال زيارته الرسمية الأولى الى الصين الى تحالف اكثر توازنا بين الصين وحلفائها الاوروبيين.

الا ان ماكرون حذر من ان "هذه الطرق (طرق الحرير) مشتركة ولا يمكن أن تكون ذات اتجاه واحد"، قائلا "لا يمكن ان تكون طرقا لهيمنة جديدة تستتبع الدول التي تعبرها".

وفي رد على سؤال حول مفاوضات التبادل التجاري الحر، اقرت مالمستروم بوجود عقبات مرتبطة بمواقف الادارة الاميركية، مشددة في الوقت نفسه على التقدم الذي يتم تحقيقه بين الاتحاد الاوروبي وعدد من شركائه.

وقالت مالمستروم "ما شهدناه بعد الموقف الشديد السلبية للادارة الاميركية هو ان هناك العديد من الدول التي تشاركنا قيمنا، والتي تقول مثلنا انه من الجيد القيام بالاعمال التجارية".

واضافت المفوضة "لقد انجزنا" اتفاقا "مع اليابان قبيل عيد الميلاد، ونحن قريبون جدا من انجاز اتفاق مع المكسيك والدول الاربع في السوق المشتركة لدول اميركا الجنوبية "ميركوسور" (الارجنتين البرازيل باراجواي والاوروجواي)، و"سنطلق محادثات مع استراليا ونيوزيلندا لاحقا هذا العام"، مؤكدة ان دولا عدة تتطلع الى "ريادة اوروبية".

التعليقات