لماذا دعت "روسيا" الولايات المتحدة لضبط النفس؟

دعت الخارجية الروسية الولايات المتحدة لضبط النفس من أجل عدم إفساد فرصة التوصل إلى حل سياسي في شبه الجزيرة الكورية .

وقال نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف، في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية (تاس)، اليوم الجمعة "بالطبع في هذا الموقف ينبغي أن يتوخى المشاركون الآخرون في هذه الدراما (المحادثات المحتملة بين كوريا الجنوبية والشمالية) أقصى قدر من الحذر والاتزان وضبط النفس في التصريحات والتقديرات لعدم إفساد مثل هذه الفرصة الهشة" للوصول إلى حل سياسي للأزمة .

وأضاف ريابكوف"وطبقا لذلك، فإن أية تصريحات ذات طبيعة تهديدية أو إشارات، حتى لو لم تكن من مسئولين ولكن من سياسيين، يبقى من الممكن أن يكون لها تأثير على الموقف" بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع أن روسيا ستواصل العمل مع جميع الأطراف المتصلة بالأزمة في شبه الجزيرة الكورية لاستغلال أي فرصة لتحسين الوضع في المنطقة، فيما أشار إلى اهتمام بلاده بالتزام الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتصريحاتهما بشأن التراجع عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة خلال دورة الألعاب الأولمبية المقبلة .

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشاد بإمكانية إجراء محادثات بين الكوريتين، معتبرا أنها "شيء جيد"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن ذلك لم يكن ليحدث لولا حزمه في التعامل مع بيونج يانج.

وكتب ترامب، على صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أمس: "مع كل الخبراء الفاشلين الذين يدلون بدلوهم، هل يعتقد أي أحد حقا أن المحادثات والحوار كان ليتمّان بين كوريا الشمالية والجنوبية الآن إذا لم أكن حازما وقويا وقادرا على فرض قدرتنا الكلية على كوريا الشمالية"، مضيفا: "لكن المحادثات شيء جيد".

التعليقات