تباطؤ النمو وفقدان الثقة.. الأزمة الكتالونية تكلف الاقتصاد الأسباني مليار" يورو"

قدر وزير الاقتصاد الأسباني لويس دي جويندوس، التكلفة الاقتصادية لـ"أزمة النزعة الاستقلالية" في كتالونيا بمليار يورو، نتيجة ما أسماه "تباطؤ النمو" في المنطقة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية عن الوزير قوله اليوم الإثنين إن تباطؤ النمو في المنطقة خلال الربع الأخير من عام 2017 كلف الاقتصاد الإسباني حوالي مليار يورو. 

وأضاف أن النمو في كتالونيا يفوق النمو في أسبانيا، معتبرا أنه من المحركات الأساسية لانتعاش الاقتصاد الأسباني، إلا أنه تحول إلى عبء خلال الربع الأخير من العام الماضي "2017".

وعزا الوزير "تباطؤ النمو" في الإقليم الذي يؤمن 19 % من إجمالي الناتج الداخلي الإسباني، إلى القلق وفقدان الثقة، نتيجة قرارات الحكومة السابقة "الانفصالية" برئاسة كارليس بودجيمون.

وكانت الأحزاب "الانفصالية" الثلاثة قد صوتت في سبتمبر الماضي على قوانين تقضي بـ"فك الارتباط" مع أسبانيا، ونظمت في الأول من أكتوبر استفتاء لتقرير المصير حظرته أسبانيا، وأعلنت من طرف واحد "جمهورية كتالونية مستقلة" في السابع والعشرين من أكتوبر، وردا على هذه الخطوة فرضت (مدريد) وصايتها على الإقليم ووضعته تحت إدارتها المباشرة.

يذكر أن رئيس كاتالونيا المقال بودجيمون ، لايزال مقيما في (بروكسل ) هربا من ملاحقات قضائية تستهدفه، فيما يحتجز نائب الرئيس السابق أوريول جونكيراس في "الحبس المؤقت " اتهامه بالعصيان والتمرد واختلاس أموال عامة.

التعليقات