"عندما تلبي المدن الذكية احتياجات البيانات الضخمة".. مؤتمر عن الأعمال الإلكترونية في دبي

شارك أكثر من 50 خبير أعمال إلكترونية من جميع أنحاء العالم في المؤتمر الدولي السابع عشر للأعمال الإلكترونية الذي عقد في فندق نوفوتيل بدبي بدعم من دبي للسياحة واستضافته جامعة "ولونجونج" مؤخرا في دبي لمناقشة الممارسات والقضايا المتعلقة بالمدن الذكية أحد موضوعات المؤتمر هذا العام.

وقال الدكتور شين نينج شين أستاذ مشارك بجامعة ولونغونغ رئيس وسفير مؤتمر دبي للأعمال الإلكترونية إن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثير قوي على إعادة رسم الحياة الحضرية بتغيير الروابط وعناصر الاتصال بين الأفراد والمنظمات والحكومات والمجتمعات المحلية إذ أن المدينة الذكية كمفهوم ورؤية جديدة نسبيا هي بالتأكيد خطوة نحو تحسين كفاءة الخدمات ونوعية الحياة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" .

وكانت كلمة افتتاح المؤتمر بعنوان 'عندما تلبي المدن الذكية احتياجات البيانات الضخمة - الفرص والتحديات" للبروفسيور باتريك واي. كيه. تشاو الذي وصف "المدن الذكية" في كلمته بأنها مفهوم جديد ومتطور يهدف إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة والتطورات الجديدة لتطوير أنظمة المدينة وعملياتها وخدماتها مشيرا إلى أنه مع انتشار البيانات الضخمة واستخدام الإنترنت في كل شؤون الحياة، لاقت البحوث عن موضوعات المدن الذكية اهتماما كبيرا من الأكاديميين والممارسين على سواء.

وألقى البروفسيور إلدون واي. لي أستاذ جامعي ورئيس سابق لقسم نظم المعلومات الإدارية بجامعة تشنجشي الوطنية الكلمة الثانية حول "تصميم البحوث متعدد المستويات" بحيث يتم وضع البيانات الفردية باختلافات تنظيمية في نموذج خطي واحد بمعالجة هذه الاختلافات بصفتها متغيرات مستقلة بمستوى أعلى وناقش سبب ووقت وكيفية إجراء تحليل البيانات متعدد المستويات.

وشكل المؤتمر منصة للأكاديميين والباحثين لتقديم أوراقهم البحثية عن المدن الذكية وتضمن اجتماعات لخبرات في نفس المجال وورش عمل ومناقشات لمجموعات المحررين.

وتناولت المناقشات البحثية موضوعات وثيقة الصلة بالمدن الذكية مثل تطبيقات البيانات الضخمة وفينتيش وبلوكشين والمدينة الذكية وعلوم التصميم والصحة الإلكترونية فيما زار المشاركون مدينة دبي الذكية للتعرف على أحدث خدماتها وخططها المستقبلية بما في ذلك دبي الآن ودبي بلس (بوابة مشاركة البيانات) واستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" (منصة الذكاء الاصطناعي) ومقياس السعادة (مراقبة مستويات سعادة المواطنين).

التعليقات