المعارضة الفنزويلية تتعهد بتقديم مرشح أوحد للانتخابات الرئاسية

تعهدت المعارضة الفنزويلية، المنقسمة حيال الإستراتيجية التي يجب اعتمادها في مواجهة الحكومة الاشتراكية للرئيس الفنزويلي، تقديم مرشح أوحد للانتخابات الرئاسية في 2018، التي يأمل نيكولاس مادورو بأن يفوز فيها بولاية ثانية.

وجاء في بيان مكتوب أصدره تحالف طاولة الوحدة الديمقراطية (ائتلاف المعارضة) "نحن نتعهد تعزيز وحدتنا (...) والشروع في اختيار مرشح أوحد".

ولم يحدد تحالف طاولة الوحدة الديموقراطية، الذي مني بهزيمة تلو أخرى في الانتخابات المحلية والبلدية، الآلية التي سيتم اعتمادها لاختيار المنافس المستقبلي لمادورو، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان النائب المعارض لويس فلوريدو أعلن قبل بضعة أيام أن الأحزاب الرئيسية ستبدأ بإجراء انتخابات تمهيدية.

ومن المقرر أن تُستأنف في جمهورية الدومينيكان في 11 يناير الاجتماعات بين مكونات المعارضة والحكومة سعيا لإيجاد حل للازمة السياسية والاقتصادية-الاجتماعية التي تعاني منها فنزويلا.

وكانت الحكومة والمعارضة بدأتا في أواخر 2016 عملية تفاوض سهلها الفاتيكان لكنها أخفقت لان الطرفين تبادلا الاتهامات بالتنصل من الالتزامات.

وفيما يتعهد تحالف طاولة الوحدة الديموقراطية متابعة "استكشاف سبل التفاوض بدعم دولي"، تعتبر فصائل في المعارضة هذه المحادثات بمثابة "خيانة" لا سيما بعد تظاهرات ربيع 2017 التي أدت إلى مقتل 125 شخصا.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2018 إلا أن محللين لا يستبعدون تقريب موعدها الى الربع الاول من العام المقبل.

وكان مادورو هدد بإقصاء الأحزاب الرئيسية في المعارضة من الانتخابات الرئاسية لمقاطعتها الانتخابات البلدية في 10ديسمبر.

التعليقات