"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقا لبيع الكبريت لـ"مجمع الشريف للفوسفاط" بالمغرب

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم، إبرام اتفاقية مبيعات طويلة الأجل مع "المجمع الشريف للفوسفاط" (أو سي بي) المغربي تهدف إلى توريد حبيبات الكبريت من أدنوك إلى المجمع.

وبموجب الاتفاقية ستزود "أدنوك" - إحدى أكبر الشركات المصدرة للكبريت في العالم - "المجمع الشريف للفوسفاط" - أكبر مستورد للكبريت على مستوى العالم - باحتياجاته من حبيبات الكبريت سنوياً حتى عام 2025، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 

واتفق الطرفان كذلك على استكشاف فرص الزيادة التدريجية لكميات الكبريت المتعاقد عليها سنوياً.

وكانت أدنوك قامت بتصدير أكثر من 2 مليون طن متري من حبيبات الكبريت إلى المغرب في عام 2016 وحده.

وبهذه المناسبة قال عبدالله سالم الظاهري مدير دائرة التسويق والتجارة في أدنوك إن هذه الاتفاقية المهمة والفريدة من نوعها في مجال صناعة الكبريت تسهم في ترسيخ مكانة أدنوك كواحدة من أكبر مصدري الكبريت في العالم كما تضمن توفير إمدادات مستدامة من مادة الكبريت إلى المغرب وتعزز من العائد الاقتصادي الذي تحققه أدنوك.

وتتوفر العديد من مجالات التكامل في نشاطات كل من أدنوك و"المجمع الشريف للفوسفات" والتي تتيح للشركتين استكشاف المزيد من الفرص لتعزيز تعاونهما في المستقبل.

من جهته قال مصطفى الوافي نائب المدير العام في "مجمع الشريف للفوسفات" إنه منذ عام 2008 بدأ "مجمع الشريف للفوسفات" أكبر برنامج استثماري في صناعة الأسمدة بهدف مضاعفة قدرته على الاستخراج وزيادة إنتاجه من الأسمدة بثلاثة أضعاف مؤكداً الإلتزام بمواصلة تطوير شراكة استراتيجية مع "أدنوك".

وتنتج أدنوك وشركاؤها سنوياً أكثر من 6 ملايين طن من الكبريت كمنتج ثانوي من عملياتها في مجال معالجة الغاز الحامض حيث تقوم الشركة بتصديره من مرافقها الحديثة لمعالجة ومناولة الكبريت في الرويس إلى عملائها حول العالم.

وكجزء من خطط أدنوك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030 تعمل الشركة على تنفيذ عدد من مشاريع الغاز الحامض الجديدة بالتعاون مع شركائها مما سيُسهم في زيادة كميات الكبريت المتاحة للتصدير خلال العقد المقبل.

التعليقات