بريطانيا تدعو روسيا إلى التوقف عن "زعزعة استقرار" أوروبا

يبلغ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نظيره الروسي خلال محادثات اليوم الجمعة، أنه لا يمكن أن تكون العلاقات بين البلدين كما هي لحين أن تتوقف موسكو عن محاولة "زعزعة استقرار" أوروبا.

ويجري جونسون محادثات في موسكو مع نظيره الروسي سيرجي لافروف خلال أول زيارة يقوم بها وزير خارجية بريطاني لروسيا منذ خمس سنوات. وفقا لرويترز

وتأتي زيارته في وقت يشهد توترا في العلاقات بين لندن وموسكو نتيجة خلافات بشأن أوكرانيا وسوريا إلى جانب مزاعم، تنفيها روسيا بشكل قاطع، عن تدخلها في سياسات عدد من الدول الأوروبية.

وقال جونسون في بيان أصدره مكتبه قبل المحادثات "علاقاتنا مع روسيا لا يمكن أن تكون ’كما هي‘ في حين تواصل روسيا محاولة زعزعة استقرار دول أوروبية بينها أوكرانيا".

وأضاف "لكن من المهم للأمن الدولي أن نتحدث مع بعضنا البعض - حيث إن عواقب سوء التفاهم أو سوء الفهم وخيمة. زيارتي لروسيا تأتي في وقت حرج نحتاج فيه للعمل سويا على إيجاد حلول لأكثر التحديات العالمية إلحاحا".

وقال جونسون إنه يرغب في مناقشة العمل سويا للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران والتعامل مع التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية، وكذلك ترتيبات أمنية لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا العام المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، التي سبق وأن وجهت انتقادات حادة لجونسون، يوم الخميس إن قرار خفض مستوى الحوار بين البلدين كان قرار لندن وهو القرار الذي وصفته بأنه لا أساس له وغير ملائم.

ووصفت زاخاروفا في السابق جونسون بأنه يفتقر للمهنية ونظمت مسابقة على الإنترنت لرسوم كاريكاتيرية تسخر منه كما شككت في بعض تصريحاته عن سوريا.

وعندما سألها صحفيون روس يوم الخميس عن رأيها في تصريحات جونسون الأخيرة التي تنتقد موسكو، قالت زاخاروفا إن التصريحات لم تثر إلا الضحك في روسيا ولا تستحق الانزعاج منها.

التعليقات