صندوق النقد يخفض توقعات نمو اقتصاد بريطانيا

 خفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد البريطاني إلى 1.6% خلال العام الحالي، في ظل مؤشرات على تراجع الطلب المحلي وتردد المستثمرين في بريطانيا نتيجة قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كان صندوق النقد، يتوقع الشهر الماضي نمو اقتصاد بريطانيا خلال العام الحالي بمعدل 1.7%، وهو ما يقل بمقدار نصف نقطة مئوية عن معدل النمو المتوقع في أبريل الماضي.

وذكر صندوق النقد اليوم الأربعاء، أن إجمالي الناتج المحلي لبريطانيا سينمو خلال العام المقبل بمعدل 1.5%، مقابل النمو بمعدل 1.8% خلال العام الماضي و2.3% خلال 2015، في ظل استمرار التأثير السلبي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الصندوق، أنه "رغم التعافي القوي للنمو العالمي والسياسات الاقتصادية الداعمة، فإن تأثير قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي حد من الطلب المحلي الخاص في بريطانيا.. كما أن نمو استثمارات الشركات، جاء أقل مما كان متوقعا في إطار النمو العالمي القوي وارتفاع معدل استغلال الطاقات التشغيلية، نتيجة الغموض الذي يحيط بالآفاق الاقتصادية".

وقالت "كريستين لاجارد"، رئيسة صندوق النقد، إنه من المتوقع تباطؤ وتيرة النمو خلال العام المقبل "في ظل الغموض الذي يحيط بطبيعة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واستمرار ارتفاع معدل التضخم عن المستوى المستهدف".

وأضافت لاجارد، أن الحكومة البريطانية، حققت "تقدما مهما في تقليل العجز منذ الأزمة المالية عام 2008"، لكنها حذرت من أن معدل الدين العام مازال مرتفعا حيث يبلغ 87% من إجمالي الناتج المحلي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

التعليقات