بعد الفيتو الأميركي.. الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوت على مشروع قرار حول القدس

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة طارئة الخميس للتصويت على مشروع قرار يرفض اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضده في مجلس الامن.

وطلب اليمن وتركيا عقد الجلسة الطارئة للجمعية العامة التي تضم 193 دولة باسم كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وابلغ رئيس الجمعية ميروسلاف لايكاك كل الوفود بانعقاد الجلسة في رسالة وجهها في وقت متأخر الاثنين جاء ذلك.

واستخدمت الولايات المتحدة الاثنين حق النقض ضد نص يؤكد أن آي قرار حول وضع القدس ليس له آي مفعول قانوني ويجب إبطاله وكانت مصر طرحت مشروع القرار الذي نال تأييد كل الدول الأعضاء الـ14 الآخرين في مجلس الأمن.

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن مشروع قرار مماثلا سيعرض أمام الجمعية العامة وانه يتوقع "تأييدا واسعا جدا" لهذا المشروع ولا تحظى آي دولة بحق النقض في الجمعية العامة خلافا لمجلس الأمن.

وقال منصور للصحافيين أن "الجمعية العامة ستقول وبدون خوف من الفيتو بان المجموعة الدولية ترفض قبول موقف الولايات المتحدة الأحادي الجانب".

وكان قرار ترامب في 6 ديسمبر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خلافا للسياسة الأمريكية التي كانت متبعة حتى الآن، آثار موجة تنديد عالمية وتظاهرات احتجاج في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

التعليقات