بنك السودان المركزي يقر خطة وسياسات عام ٢٠١٨

أقر مجلس إدارة بنك السودان المركزي في اجتماعه اليوم الثلاثاء، خطة وسياسات البنك لعام 2018 ،والتي تأتي متسقة مع الخطة الاستراتيجية للبنك، وأهداف البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي، وموجهات الموازنة العامة للدولة والتي يبدأ تطبيقها من بداية يناير المقبل .

وقال رئيس مجلس الإدارة محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبد القادر، في تصريح صحفي، إن سياسات البنك لعام 2018 ركّزت على زيادة واستقطاب الموارد بالعملة المحلية من خلال تنفيذ سياسة الشمول المالي وتطوير خدمات الدفع الإلكتروني ، وتوجيه الموارد للقطاعات الإنتاجية بهدف زيادة الإنتاج . وفقاً لـ"وكالة أنباء شرق الأوسط".

وأكد أن سياسات البنك المركزي تهدف إلى تشجيع الصادر وتوفير التمويل له، منوّهاً بأن السياسات ركّزت على زيادة موارد النقد الأجنبي، من خلال زيادة مشتريات الذهب، وتأمين وضبط استلام عائد الصادرات، و استقطاب موارد السودانيين العاملين بالخارج بإعطائهم حوافز مصرفية تتمثل في السماح للمصارف بمنحهم التمويل العقاري بالاضافه لمزايا أخرى .

وأوضح أن البنك المركزي يعمل على ترشيد وضبط الطلب على النقد الأجنبي، و تعزيز الثقة في الجهاز المصرفي، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمحاربة تهريب موارد البلاد خاصة الذهب، مؤكدا أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخراً من سياسات مالية ونقدية ستعيد الأمور إلى نصابها الصحيح .

التعليقات