مصر.. 5 مليارات دولار صادرات مواد البناء في 11 شهرًا

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الجاري بنسبة 4% على أساس سنوي.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان، اليوم الثلاثاء، أنها سجلت صادرات من تلك المواد خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر الماضي بقيمة 4.62 مليار دولار، مقابل 4.42 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام السابق.

ولفت البيان إلى أن قطاع مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات استحوذ على ٢٣٪ من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال تلك الفترة.

ونبه البيان بأن صادرات القطاع خلال نوفمبر الماضي انخفضت ٢٢٪ لتبلغ 405 ملايين دولار، مقابل 520 مليون دولار على أساس سنوي.

واستحوذت صادرات الحلي والأحجار الكريمة خلال الـ11 شهراً المنتهية في نوفمبر الماضي، على 41.2% من إجمالي قيمة صادرات مصر من قطاع مواد البناء لتبلغ بذلك 1.9 مليار دلار.

وسجلت صادرات حديد الصب والصلب نحو 781.26 مليون دولار، والألمونيوم ومصنوعاته بلغت صادراته 422.16 مليون دولار، فيما بلغت قيمة صادرات الزجاج ومصنوعاته 300.37 مليون دولار.

وتابع البيان: "بلغت صادرات النحاس ومصنوعاته 228.1 مليون دولار، والمواد المحجرية والمعدنية بقيمة 209.67 مليون دولار، فيما بلغت صادرات الرخام والجرانيت نحو 173.49 مليون دولار.

وأشارت النشرة إلى استحواذ ١٠ دول على ٦٢.٥٪ من إجمالي صادرات مواد البناء خلال الفترة بقيمة ٢.٨٨٨ مليار دولار، يأتي على رأسها" الإمارات" بقيمة ١.٤٦١ مليار دولار، ثم "ايطاليا"بقيمة ٤١٧.٢٣ مليون دولار، ثم "سويسرا " بنحو ٢٥٤.٦٩ مليون دولار، و تركيا بقيمة ٢٥١.٤٧ مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات مواد البناء المصرية للسوق اللبناني نحو 187.26 مليون دولار، أما  المملكة العربية السعودية استوردت بـ162.51 مليون دولار، وفق البيان.

التعليقات