مركز إحصاء: 5% نسبة ارتفاع تكاليف الإنشاءات في أبوظبي

ارتفعت أسعار تكاليف الإنشاءات في إمارة أبوظبي بنسبة 5% خلال الربع الثالث من العام 2017 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2016 وفي ظل الزيادة المسجلة فقد ارتفع الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات من 92.4% إلى 96.9% خلال نفس فترة الرصد، وذلك بحسب الإحصاءات الصادرة اليوم عن مركز "الإحصاء - أبوظبي".

ويعد الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات أحد المؤشرات الإحصائية التي تشكل مدخلا مهما في التخطيط والبحوث في مختلف المجالات، وتحرص مراكز الإحصاء في مختلف دول العالم على تركيب هذه الأرقام، التي تعتمد على أسعار مجموعة من المواد والخدمات الإنشائية، وتشكل الأرقام المحتسبة سلسلة زمنية لقياس التغيير الذي يطرأ على تكاليف المواد والخدمات الإشائية خلال فترة معينة.

وأظهرت المسح الربع سنوي الذي ينفذه مركز الإحصاء ارتفاع أسعار تكاليف الإنشاءات خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9% مقارنة مع أسعارها خلال الربع الثاني من العام ذاته الذي بلغ فيه الرقم القياسي 96.1% لكنه ارتفع في نهاية شهر سبتمبر إلى 96.9% .

ووفقا لمركز الإحصاء - أبوظبي فإن المجموعات التي ساهمت في ارتفاع معدل أسعار تكاليف الإنشاءات خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع الثاني شملت مجموعة مواد الإنشاء التي أسهمت بنسبة 88.1% من مجمل معدل الارتفاع المسجل وذلك نتيجة زيادة أسعار هذه المجموعة بنسبة 6.8%.

يشار إلى أن الأرقام الخاصة بالأهمية النسبية للمجموعات الإنشائية يشمل فقط الأبراج وسيقوم مركز الإحصاء لاحقا بتطوير هذه الأرقام وذلك بإضافة باقي القطاعات الإنشائية حسب التصنيف المعتمد في إمارة أبوظبي .

التعليقات