قبل ساعات من إنهاء فترة السماح.."النفط الفنزويلية" تعلن البدء في تسديد فوائد بعض السندات

أعلنت المجموعة النفطية الفنزويلية الحكومية "بتروليوس دي فنزويلا" أنها بدأت تسديد 539 مليون دولار من فوائد أربع سندات، وذلك قبل ساعات على انتهاء فترة السماح.

والمجموعة النفطية التي تؤمن 96 بالمئة من العائدات الأجنبية لفنزويلا، اعتبرتها وكالات التصنيف في وقت سابق هذا الشهر وفي شهر نوفمبر في حالة تخلف جزئي عن تسديد الديون بعد عجزها عن تسديد فوائد سندات معينة ، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأبلغت المجموعة في بيان على تويتر حاملي السندات بأنها بدأت الخميس "عملية تحويل" دفعات فوائد سندات الخزينة المستحقة في 2026 و2024 و2021 و2035.

وتنتهي فترة السماح لتسديد تلك الفوائد بين الجمعة والأحد.

وقالت "أكدنا صلابة ومتانة صناعتنا النفطية، التي تكافح ضد العقوبات الامبريالية غير المشروعة".

وكانت الشركة النفطية تشير إلى العقوبات الأمريكية التي تمنع مواطني الولايات المتحدة ومؤسساتها المالية المتمركزة على أراضيها من شراء سندات جديدة قد تصدرها الحكومة الفنزويلية.

وتقول حكومة الرئيس نيكولاس مادورو اليسارية أن العقوبات تتسبب بتأخر تسديد الديون.

وتشكل سندات القروض الخاصة بالشركة النفطية ثلاثين بالمئة من الدين الخارجي للبلاد الذي يقدره بعض الخبراء بنحو 150 مليار دولار، بينما يعاني سكان البلاد من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية نظرا بعدم وجود أموال لاستيرادها.

ورغم امتلاكها اكبر احتياطي نفطي في العالم، فإن العملات الأجنبية في فنزويلا تراجعت إلى حوالي 10 مليارات دولار ويتعين عليها دفع ثمانية مليارات دولار لخدمة الدين في 2018.

التعليقات