قرض ومنحة من البنك الدولي للأردن بقيمة 200 مليون دولار

وقع الأردن والبنك الدولي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية قرض ميسر ومنحة بقيمة 200 مليون دولار لدعم الموازنة وتمويل برنامج لإصلاح قطاع التعليم في المملكة.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري ونائب رئيس البنك الدولي لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الفاخوري - عقب التوقيع - إن الاتفاقية تتضمن تقديم قرض ميسر من البنك الدولي بقيمة 147.7 مليون دولار وتمويل غير مسترد "منحة" بقيمة 3ر52 مليون دولار من خلال آلية التمويل الميسر العالمية التي يديرها البنك الدولي وتمزج مع القرض للمساعدة في تخفيض كلفة الاقتراض وتسدد على مدى خمس وثلاثين عاما وتتضمن خمس سنوات فترة سماح وبسعر فائدة ميسر جدا.

وأضاف أن القرض يخصص للدعم القطاعي للموازنة العامة بقيمة 192 مليون دولار وللدعم الفني لوزارة التربية والتعليم بقيمة 8 ملايين دولار.. معربا عن تقدير الحكومة الأردنية للبنك الدولي والجهات المانحة على دعمهم المتواصل للمملكة كشريك رئيسي في عملية التنمية والإصلاح.

من جهته، أعرب غانم عن سعادته بتوقيع الاتفاقية ليكون البنك الدولي شريكا مع الأردن في تنفيذ إصلاحاته الطموحة، لافتا إلى أن التعليم عالي الجودة هو محور عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

التعليقات