أبو الغيط يؤكد أهمية الشراكة بين الحكومات العربية والقطاع الخاص

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص في الدول العربية، مشيرا إلى ضرورة استعداد العرب لمرحلة إعادة الإعمار في المدن التي شهدت أحداثا سواء في سوريا أو ليبيا أو العراق والتي تصل تكلفتها إلى نحو تريليون دولار.

وقال - في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي السابع عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية " الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص - أنماط جديدة للتنمية الاقتصادية " - إن الاقتصادات العربية تنطوي على إمكانات هائلة وفرص لا محدودة للنجاح والتفوق .. غير أن الأمر يحتاج إلى تبني النموذج التنموي السليم الذي يلائم ظروف البلاد العربية ويلبي حاجاتها ولا يخاصم في الوقت ذاته المستجدات والتحديات التي يفرضها العصر بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأضاف أن بعض مناطق العالم العربي تشهد اليوم عددا من الصراعات الخطيرة التي أفضت إلى هلاك الإنسان وخراب العمران بصورة غير مسبوقة.. وكلنا نشاهد في ألم وأسى ما صارت إليه بعض من أزهى الحواضر العربية من تدمير وتخريب.

وتابع " أعلم أن المدافع لم تصمت بعد.. غير أن علينا الاستعداد لمرحلة إعادة الإعمار من اليوم وهناك من يقدر كلفة إعادة إعمار هذه المدن بنحو تريليون دولار ".

ونوه إلى أن جهود إعادة الإعمار قد تكون فرصة مثالية لجهد عربي متكامل من أجل بناء ما خرب وجبر ما انكسر .. مشيرا إلى أن تجارب التاريخ شاهدة على أن مثل هذه العمليات الكبرى لإعادة إعمار المدن التي دمرتها الحروب كثيرا ما حملت للمجتمعات والبلدان التي جرت فيها فرصا للنمو الاقتصادي والتنمية.

التعليقات