مصر وليبيا تبحثان تأمين المنافذ الجمركية وتعزيز التعاون المالي 

اجتمع اليوم الاثنين عمرو الجارحى، وزير المالية المصرى، مع  أسامة حماد وزير المالية فى حكومة التوافق الوطنى الليبية، وذلك لمناقشة تعزيز التعاون الاقتصادى والمالي بين وزارتى المالية فى الدولتين فى ضوء عمل اللجنة، التى ستنعقد فى يناير المقبل، لبحث التعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات.

وأكد الجارحى على الترحيب الكامل بأوجه التعاون المشترك بين البلدين، حيث ان هذا التعاون المثمر يزيد من قوة وصلابة العلاقات بين دول المنطقة، مما يعطى استقرارا للامة العربية، وذلك فى اطار توجيهات الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى جلسة المباحثات المشتركة أمس، بأن أمن واستقرار ليبيا يحقق أمن واستقرار مصر، حيث أوصى الرئيس السيسى بزيادة التعاون بين البلدين فى كافة المجالات بعد الفترة الصعبة التى مرت بها المنطقة.

وتطرق اللقاء إلى بحث الرؤية المستقبلية والاتفاقيات والمشروعات، التى يمكن التعاون فيها خلال الفترة القادمة، وكذلك الاستعانة بالخبرات المصرية فى مجال ميكنة الموازنة العامة، التى انجزتها وزارة المالية المصرية بخبرات ذاتية إلى الجانب الليبى.

وقال الوزير المصري، اننا انتهينا فى نوفمبر الماضى من اصدار الشيكات الورقية الحكومية، والتحول إلى مجتمع الكترونى بدلا من المجتمع النقدى.

وأوضح، أن هناك إقبال كبير من المستثمرين لضخ استثمارات واقامة مشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعمل على احياء المجال الصناعى مرة أخرى وإنشاء مناطق لوجيستية، وتوفير البنية التحتية لاقامة المشروعات.

من جانبه أبدى أسامة حماد، وزير المالية، فى حكومة التوافق الوطنى الليبية ترحيبه بالتعاون مع وزارة المالية المصرية فى كافة قطاعات العمل، والاستفادة من خبراتها المتراكمة، كما أعرب عن رغبة وزارة المالية الليبية فى زيادة استثماراتها بمصر عن طريق البنوك  التابعة للوزارة.

وأضاف حماد، أن مصلحتى الضرائب والجمارك الليبية هما الجهتين المنوطين بالسيطرة على المنافذ الجمركية، وان هناك إحكام ورقابة جيدة من الجمارك الليبية على المنافذ الجمركية والحدود الليبية، وفى هذا الاطار طالب وزير المالية الليبى بتيسير مرور سيارات المواطنين الليبيين النازحين إلى مصر، ووعد الجارحى بالنظر فى هذه المشكلة فى اطار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وفي نهاية الاجتماع اتفق الوزيران على تشكيل لجنة فنية برئاسة د.محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة المصرية، للاشراف على عمل اللجان المشتركة فى مجالات التعاون بين البلدين فى كل قطاعات عمل وزارة المالية، مثل الضرائب والجمارك والسياسات المالية والخزانة العامة، وكذلك تدريب العاملين بوزارة المالية الليبية.

التعليقات