الملا يترأس الاجتماع الوزاري الـ99 لمنظمة "أوابك".. والإمارات تتولى رئاسته 2018

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول المصري، أهمية اجتماع وزراء البترول والطاقة العرب الأعضاء في منظمة اوابك من أجل مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والملفات المطروحة على الاجتماع للوصول إلى قرارات لدعم دور المنظمة في تحقيق مصالح الدول الأعضاء وتطوير مجالات التعاون بينهم في كافة أنشطة صناعة البترول ليسهم ذلك في مواجهة الظروف والتحديات التي تمر بها بعض الدول العربية في الوقت الراهن .

جاء ذلك خلال ترأس الملا المؤتمر الوزاري التاسع والتسعين لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك)، والذى عقد صباح اليوم في دولة الكويت بمشاركة وزراء البترول والطاقة العرب في الدول الأعضاء وأمين عام المنظمة عباس النقى، حيث ترأس مصر الدورة الحالية لأعمال المجلس الوزاري للمنظمة.

وأشار عباس النقى الأمين العام للمنظمة أن المجلس الوزاري للمنظمة ناقش عدة موضوعات شملت النشاطات والأعمال التي تم إنجازها على مستوى المنظمة خلال عام 2017 ومشروع ميزانية المنظمة لعام 2018، وأن المجلس استعرض التوصيات التي رفعها المكتب التنفيذي للمنظمة بشأن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال .

وشهد الاجتماع ترحيباً من المهندس  طارق الملا وعباس النقى بالأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود  وزير الدولة لشئون الطاقة، رئيس وفد المملكة العربية السعودية والشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط في مملكة البحرين، والمهندس مصطفى قيطوني، وزير الطاقة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الذى يشارك في اجتماعات المجلس الوزارى للمرة الأولى، كما تقدما بالشكر إلى اسلافهم على دورهم البارز وجهودهم التي بذلوها في دعم عمل ونشاط المنظمة، خلال فترة مشاركتهم في اجتماعات المجلس الوزارى.

وقام المجلس بتكريم الفائزين بجائزة أوابك العلمية لعام 2016 عن بحوثهم التي تناولت موضوع (إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية).

كما قام المجلس بمناقشة وإقرار المواضيع المدرجة والتي شملت  المصادقة على محضر الاجتماع الثامن والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في دبي بالإمارات، واعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018.

كما اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية"، وتقرير الأمانة العامة بشأن الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، المقرر عقده في مدينة مراكش بالمغرب فى أكتوبر 2018، واطلع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2016 والنصف الأول من عام 2017 ، كما قرر المجلس تمديد الفترة للعراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام آخر اعتباراً من 2018.

وقرر المجلس ايضاَ أن  تتولى دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة لمدة عام اعتباراً من أول يناير 2018، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت في ديسمبر2018.

وفى الختام بعث رئيس المجلس ببرقية إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.

التعليقات