"جرير السعودية" تعتزم فتح فرع للشركة بمصر.. وتتوقع نموا متوسطا في 2018  

توقع محمد العقيل رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق السعودية نمو المبيعات في خانة الآحاد عام 2018، بعد زيادة في خانة العشرات العام الجاري بفضل الاستحواذ على حصة سوقية من منافسين أصغر.

وقال العقيل إن اللوائح الحكومية التي دفعت شركات متاجر التجزئة التي تبيع الإلكترونيات لتوظيف سعوديين بدلا من العمالة الأجنبية الأقل تكلفة قد أضرت بالشركات الأصغر مما ساعد جرير على رفع حصتها في شريحة الإلكترونيات إلى 20% في 2017 من 15%.

وأضاف في مقابلة مع رويترز بمقر الشركة في الرياض "توقعات العام المقبل ستكون متواضعة بسبب وجود قاعدة عريضة. نتوقع نموا في خانة الآحاد للمبيعات العام المقبل".

وسجلت الشركة التي تبيع الأدوات المكتبية والكتب نموا 19% لصافي الأرباح في الأشهر التسعة الأولى من 2017 بفضل زيادة مبيعات الهواتف فضلا عن تغيير مواعيد السنة الدراسية وانخفاض النفقات غير التشغيلية.

وقال رئيس مجلس الإدارة إن التوقعات المتواضعة للعام المقبل تأخذ في الحسبان احتمال تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة خمسة بالمئة في السعودية ودول الخليج.

ورغم التوقعات المحافظة تهدف جرير لمواصلة التوسع في شبكة متاجرها وتنوي فتح ستة أو سبعة متاجر في السعودية والمنطقة العام المقبل وتوظيف 400 شخص من بينهم 300 سعودي حسبما ذكر العقيل.

وفي 2019 تنوي الشركة فتح من خمسة إلى سبعة متاجر جديدة. ويعمل بالشركة حاليا أكثر من أربعة آلاف موظف ولها أكثر من 50 متجرا.

ورغم أن الشركة تركز على السعودية فإنها تريد أيضا التوسع في الكويت والإمارات والبحرين. وامتنع العقيل عن التعقيب على خطط الشركة في قطر حيث تعمل من خلال شريك محلي. وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة في يونيو واتهمتها بدعم الإرهاب. وتنفي الدوحة تلك الاتهامات.

وأضاف أن الشركة تجري دراسة جدوى لبدء أنشطة خارج منطقة الخليج وأن مصر إحدى الدول التي قد تستهدفها.

التعليقات