مصر تتجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ودعم إنتاجها البترولي

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن الوزارة تمضي بخطى ثابتة في تنفيذ إستراتيجية عمل متكاملة بدأت تحقق نجاحا وتؤتي ثمارها بالفعل ، على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ودعم إنتاجها البترولي من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المهندس طارق الملا، خلال مشاركته في فعاليات جلسة الطاقة التي أقيمت تحت عنوان (تطويع الطاقة من أجل السلام وتحويل التحديات إلى فرص) على هامش مؤتمر الحوار المتوسطي المنعقد في العاصمة الإيطالية روما.

وقال الملا، في بيان لوزارة البترول اليوم السبت، إن استراتيجية الوزارة تتضمن تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ورفع كفاءة الحقول المنتجة بالفعل.

وأشار إلى أن من أهم النجاحات التي تحققت اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي بالمياه المصرية بالبحر المتوسط حيث تُقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ولفت إلى إصدار قانون جديد لتنظيم أنشطة سوق الغاز يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص للدخول في سوق تجارة وتخزين وبيع وتوريد وتوزيع الغاز الطبيعي مباشرة للمستهلكين.

وألمح الملا، إلى أن قانون  الغاز يمثل أحد المحاور المهمة في استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وذلك أخذًا في الاعتبار الاكتشافات الكبيرة التي تمت مؤخرًا لحقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط وشمال الدلتا وبدء إنتاج هذه الحقول تباعاً.

التعليقات