نشاط المصانع الصينية ينمو بأضعف وتيرة في 5 أشهر

أظهر مسح خاص أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الصين نما بأضعف وتيرة في خمسة أشهر في نوفمبر في الوقت الذي ظلت فيه تكاليف المدخلات مرتفعة وأثرت تدابير مشددة لمكافحة التلوث سلبا على ثقة الشركات.

وانخفض مؤشر كايشين/ماركيت لمديري المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية إلى 50.8 من 51.0 في أكتوبر لكنه يتماشى تقريبا مع توقعات خبراء اقتصاديين بتسجيل انخفاض طفيف إلى 50.9 .

وبينما ظل المؤشر فوق الحد الفاصل بين النمو والانكماش البالغ خمسين نقطة على أساس شهري، فإنه سجل أضعف قراءة منذ يونيو وأشار إلى تحسن هامشي في أوضاع التشغيل.

وزاد الإنتاج والطلبيات الجديدة بوتيرة متواضعة بينما واصلت تكاليف المدخلات الارتفاع بشدة مما ضغط على هوامش الربح. وتمكنت الشركات من تمرير القليل من الزيادات الإضافية في الأسعار إلى زبائنها، لكن ما زال يتعين عليها خفض العمالة بأسرع وتيرة في ثلاثة أشهر لتخفيض التكاليف.

وتراجع التفاؤل بشأن آفاق الأعمال في عام للشهر الثالث على التوالي، مع قول بعض الشركات إنها تتوقع أن يتأثر النمو سلبا جراء سياسات بيئية أكثر تشددا وطلبا فاترا نسبيا. والقراءة الخاصة بثقة الشركات من بين الأضعف على الإطلاق منذ أوائل 2012.

التعليقات