برئاسة الإمارات.. بدء اجتماعات مجلس وزراء الاتصالات العرب

انطلقت بمقر الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الحادي والأربعين للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات برئاسة ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة، غيث مطر المزينة مدير العلاقات الدولية بهيئة تنظيم الاتصالات ومشاركة رؤساء قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات بالدول العربية.

ويناقش الاجتماع على مدى أربعة أيام مشروع جدول الأعمال ويتكون ومن 24 بندا تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات وهي الموضوعات التي تشكل مشروع جدول أعمال الدورةً 42 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والمقرر عقدها يوم الأحد المقبل بالقاهرة، ويعقبها اجتماع الدورة 21 للمجلس يوم 4 ديسمبر المقبل، وذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية في تصريح للصحفيين اليوم إن جدول الأعمال يتضمن عددا من الموضوعات منها نتائج فرق العمل التابعة للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات وخاصة فريق عمل بلورة الإستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات، إضافة إلى مناقشة القضايا الخاصة بدولة فلسطين المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومشروع الربط الإقليمي لشبكات الإنترنت العربية، والتعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأضاف "علي " أن اللجنة ستناقش أيضا نشاط المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والنشاط الخاص بالمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصالات والمعلومات ، ونشاط الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات .

وأوضح "علي " أن اللجنة ستناقش الموقف العربي الحالي لمشروع النطاقات العلوية العربية العامة ، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ النتائج الخاصة بالمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات ، والتحضير للمؤتمر العالمي للمندوبين المفاوضين من اجل تأكيد التنسيق العربي والإعداد الجيد للمؤتمر والمقرر عقده في دبي في ديسمبر المقبل لتعظيم الفائدة من انعقاد المؤتمر في دولة عربية .

وأشار إلى أن اللجنة تدرس مقترح لإنشاء هيئة عربية للاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص بناء على طلب من جمهورية لبنان إلى جانب تأسيس الإتحاد العربي للاتصالات بناء على طلب دولة الإمارات ،والنظر في إنشاء "المنتدى العربي لإنترنت الأشياء" .

ومن المقرر أن ترفع اللجنة مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات والتوصيات الخاصة بهذه البنود إلى الدورة 42 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب المقرر عقده يوم الأحد المقبل في القاهرة برئاسة تونس .

ويضم المكتب في عضويته : تونس (رئيسا) والسودان نائبا وعضوية كل من الأردن والسعودية وقطر وجزر القمر ودولة الكويت وموريتانيا ،ومصر بصفة مراقب باعتبارها الدولة المضيفة .

وتختتم هذه السلسلة من الاجتماعات بعقد اجتماع الدورة 21 لمجلس الوزراء والاتصالات العرب بالقاهرة يوم الاثنين المقبل حيث يتم تسليم الرئاسة من الإمارات إلى مصر .

التعليقات