نمو أصول البنوك الاسلامية 6% إلى 535 مليار درهم

بلغت قيمة أصول البنوك الإسلامية العاملة في الإمارات 535 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر الماضي، بزيادة نسبتها 6% تقريبا منذ بداية العام 2017 وذلك بحسب الإحصاءات التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي اليوم.

وبناء على هذه المعطيات فقد استحوذت البنوك الإسلامية على نحو 20.2% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الدولة والذي وصلت قيمتها 2.639 تريليون درهم تقريبا خلال الشهور العشر الأولى من العام الجاري، ذلك وفقاً لما نشرتة وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويعكس استمرار النمو الذي يشهده عمل البنوك الإسلامية مدى التطور الذي حققته وهو التطور الذي حازه الجهاز المصرفي في الدولة بشكل عام ودفع به لتصدر قائمة الأكثر نشاطا على مستوى المنطقة.

ووفقا لإحصاءات المصرف المركزي فقد بلغت قيمة الإئتمان الذي قدمته البنوك الإسلامية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 361 مليار درهم بنمو نسبته 7.7% مقارنة مع نهاية العام 2016 .

ويشكل ما قدمته البنوك الإسلامية من قروض وتسهيلات نحو 22.8% من اجمالي القروض التي قدمها الجهاز المصرفي في الدولة والبالغ قيمتها نحو 1.584 تريليون درهم في نهاية شهر أكتوبر .

وسجلت نحو 286.6 مليار درهم من اجمالي القروض التي قدمتها البنوك الإسلامية لصالح القطاع الخاص في حين وصل نصيب القطاع العام 34.6 مليار درهم ونحو 11.2 مليار عبارة عن تسهيلات قدمت للحكومة.

وتظهر احصاءات المصرف المركزي أن نسبة قروض البنوك الإسلامية الى مواردها المستقرة بلغ في نهاية اكتوبر الى 85.2% علما هذه المعادلة يتم احتسابها وفقا - لنسبة إجمالي السلف زائد صافي الإقراض + صافي الضمانات المالية وخطابات الإعتماد المعززة + إيداعات ما بين المصارف لفترة أكثر من 3 شهور إلى حاصل جمع صافي الأموال الرأسمالية الحرة + إجمالي المصادر المستقرة الأخرى .

وعلى صعيد الودائع التي استقطبتها البنوك الإسلامية فقد بلغت قيمة رصيدها 377.6 مليار درهم تشكل ما نسبته 377.6 مليار درهم تشكل ما نسبته 377.6 مليار درهم تشكل ما نسبته 23.5% من اجمالي رصيد الودائع لدى الجهاز المصرفي في الدولة والبالغ نحو 1.6 تريليون درهم مع نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وبلغت قيمة ودائع القطاع الخاص لدى البنوك الإسلامية 248 مليار درهم في حين وصلت قيمة ودائع الحكومة 53 مليار درهم في نفس فترة الرصد .

التعليقات