أوبك: 32.589 مليون برميل يوميا إنتاج المنظمة خلال أكتوبر

بلغ معدل الانتاج اليومي لأعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" 32.589 مليون برميل يوميا خلال شهر أكتوبر الماضي بمعدل تراجع 151 ألف برميل مقارنة بـ 32.748 مليون برميل خلال شهر سبتمبر الذي سبقه.

ووفقا للاحصاءات التي أصدرتها المنظمة أمس فإن هذا الإنخفاض المسجل في الإنتاج جاء التزاما من الدول الأعضاء بخفض حصصهم بموجب اتفاقية سابقة ستمتد حتى شهر مارس المقبل والتي من المتوقع الاتفاق على تجديدها خلال اجتماع يعقد نهاية شهر نوفمير الجاري، بحسب وكالة انباء الإمارات.

كانت أسعار سلة خام نفوط " أوبك" قد حققت مكاسب خلال شهر أكتوبر الجاري بنسبة تجاوزت 2% بالغة مستوى 55.5 دولار للبرميل وذلك في أعلى مستوى له منذ عامين ونصف العام في حين بلغ سعر نفط برنت خلال الشهر نفسه 57.65 دولار .

وفي شهر سبتمبر الماضي شهدت الأسعار ارتفاعا أيضا بلغ معه معدل سعر خام أوبك 53.44 دولار في أعلى مستوى لها منذ عامين فيما وصل متوسط سعر نفط برنت في الشهر نفسه إلى نحو 55 دولارا للبرميل .

و قال خبراء في القطاع إن التحسن في أسعار النفط والذي تواصل خلال الثلث الأول من شهر أكتوبر الجاري جاء مدعوما بزيادة الطلب على هذه السلعة الاستراتيجية وذلك نتيجة استمرار نمو الاقتصاد العالمي.

و حسب التوقعات المعدلة - التي صدرت الشهر الماضي - فقد تم رفع نسبة النمو للإقتصاد العالمي لتتراوح ما بين 3.6 و 3.7% خلال العام 2017 وسط توقعات باستمرار التحسن أيضا خلال العام 2018 .

التعليقات