مصر تبحث تفعيل 4 مذكرات تفاهم مع رومانيا

 ناقشت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصري مع وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني الذي يزور مصر حالياً، تفعيل 4 مذكرات تفاهم موقعة بين الجانبين في مجالات الاستثمار، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والزراعة، والري، والنقل.

وذكرت سحر نصر، في بيان اليوم الأحد، أن المذكرات تم توقيعها خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت فى بوخارست فى شهر يوليو الماضي، بحسب موقع مباشر مصر.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الرومانية في مصر لوصولها إلى المستوى المأمول بين البلدين، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد يشجع على زيادة الاستثمارات في مصر.

وأشارت، إلى أهمية زيادة التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي ودعم مشروعات الشباب وريادة الأعمال، معربة عن تطلعها لزيادة المشروعات المشتركة بين البلدين.

وأكدت الوزيرة، اهتمام مصر بإقامة علاقات قوية وفعالة مع الجانب الروماني، وبحث إمكانية إقامة عدد من المشروعات الرومانية في نطاق مشروع تنمية محور قناة السويس، والمجالات الأخرى التي تتمتع فيها رومانيا بميزة نسبية مثل النقل (السكك الحديدية ومشروع الأتوبيس النهري) والطاقة.

من ناحيته، أوضح الوزير الروماني، أنه جاء الى مصر على راس وفد من رجال الأعمال الرومانيين لعقد منتدى أعمال و استثمار مصري روماني والذي سيتم عقده غداً الاثنين، على هامش زيارته للتعرف على الفرص الاستثمارية بالاقتصاد المصري.

وأشار اري إيلان لوفور، إلى رغبته فى زيادة التعاون بين البلدين في مشروعات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والسياحة، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين.

وأضاف، أن عدد من الشركات الرومانية تعتزم زيادة استثماراتها فى مصر، كما أن هناك شركات رومانية ترغب فى الاستثمار فيها.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع صافي التدفق الداخل للاستثمار المباشر في مصر خلال العام المالي 2016-2017 بنسبة 14.5% إلى 7.9 مليار دولار، مقابل 6.9 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

وتستهدف مصر جذب استثمارات بقيمة 13-15 مليار دولار، خلال العام المالي الجاري، فيما كانت تستهدف الحكومة الوصول بالاستثمارات لمستوى 10 مليارات دولار بالعام الماضي.

التعليقات