أبوظبي للتنمية" يمول 4 مشاريع للطاقة المتجددة بقيمة 163.4 مليون درهم

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية نتائج الدورة التمويلية الرابعة لمبادرته في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي شملت الموافقة على تمويل /4/ مشاريع تنتج نحو /32/ ميجاواط من الطاقة المتجددة بقيمة 163.4 مليون درهم " 44.5 مليون دولار "وتستفيد منها /4/ دول وهي سيشل وجزر المارشال والنيجر وجزر سليمان.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية السابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا " التي انطلقت أعمالها اليوم في أبوظبي .

وحصل مشروع الطاقة الشمسية في جزيرة رومنفيل في سيشل على تمويل بقيمة 8.5 ملايين دولار لتنفيذ مشروع يوفر حوالي 5 ميجاواط من الطاقة المتجددة لأكثر من 1800 منزل ويستفيد منه أكثر من 90 ألف شخص في جزر سيشل وتساعد كذلك العمليات الإنشائية والتشغيلية والصيانة في توفير العديد من الوظائف وتجنب مايقارب 4800 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وحصل مشروع الطاقة الشمسية الهجين في جزر المارشال على تمويل من الصندوق بقيمة 11 مليون دولار ويهدف إلى المساهمة في دعم قطاع الطاقة التوسع في امداد المناطق الريفية بالكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

ويعمل المشروع على إنتاج حوالي 4.6 ميجاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام هجين من الطاقة الشمسية والديزل ويستفيد منه حوالي 17 الف شخص .. ويساهم في تقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وتساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية والصيانة في توفير العديد من الوظائف في البلاد.

كما حصل مشروع توليد الطاقة الشمسية لتغذية المناطق الريفية في النيجر على تمويل من الصندوق بقيمة 10 ملايين دولار.. ويهدف للمساهمة في تغذية المناطق الريفية بالكهرباء بما يدعم المشروع إستراتيجية الدولة الرامية إلى رفع نسبة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة إلى جانب إنتاج حوالي 2.2 ميجاواط من الطاقة الشمسية لخدمة حوالي 150 ألف شخص وتوفير 50 ألف وظيفة.

ويهدف مشروع سد نهر تينا في جزر سليمان - والذي حصل على تمويل من الصندوق بقيمة 15 مليون دولار - إلى إنتاج 20 ميجاواط من الطاقة لتوصيل الكهرباء للمساهمة في دعم قطاع الطاقة وبرنامج الحكومة الطموح لتوفير متطلبات الطاقة الكهربائية للمناطق الريفية .

ويعمل المشروع على الحد من التلوث البيئي المحلي وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال توفير الكهرباء من مصادر نظيفة بأقل التكاليف.

وقال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية .. إن تأهل أربعة مشاريع جديدة ضمن الدورة التمويلية الرابعة في قطاع الطاقة المتجددة يؤكد حرص الصندوق على تعزيز انتشار حلول الطاقة النظيفة في الدول النامية وتحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة وتحسين مستوى معيشة السكان في تلك الدول. وأكد أن نهج دولة الإمارات راسخ في الوقوف إلى جانب الدول النامية ومساعدتها على تحقيق أهدافها التنموية وتمويل مشاريع إنمائية تخدم مختلف القطاعات الأساسية بما فيها قطاع الطاقة المتجددة الذي يشكل أحد الركائز الرئيسية للتنمية.

وأشار إلى أن الشراكة مع " أيرينا " توفر منصة مهمة لدعم قطاع الطاقة وإثبات جدوى مشاريعها .. موضحا أن المشاريع الممولة من قبل الصندوق تعمل على توفير الطاقة للمجتمعات التي تعاني من تحديات في هذا القطاع.

من جانبه قال سعادة عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا" إنه على الرغم من وفرة موارد الطاقة المتجددة في العديد من الدول النامية إلا أن الحصول على التمويل اللازم يشكل تحديا أمام تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في تلك الدول.

وأضاف إن الشراكة الرائدة بين "آيرينا" والصندوق تساهم في التغلب على هذا التحدي من خلال تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء بالوكالة الدولية والاستفادة من تلك المشاريع في تسريع عملية التنمية فيها.

و أكد سعادة علي عزيز عبدالله الشعفار المندوب الدائم لدولة الإمارات في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" إن دولة الإمارات ملتزمة بدعم مشاريع الطاقة المتجددة على المستوى العالمي.. مشيرا إلى أن الدولة قدمت أكثر من 900 مليون دولار لضمان استمرار نمو القطاع وتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية.

و أضاف الشعفار :" إننا نلمس اليوم جزءا من النتائج الايجابية للجهود التي يبذلها صندوق أبوظبي للتنمية والمتعلقة بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع "آيرينا" .. مؤكدا أهمية استمرارية تلك الجهود في سبيل تطوير القطاع وتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة.

كان صندوق أبوظبي للتنمية قد أطلق في عام 2013 مبادرة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع "آيرينا" تتضمن تقديم 1.28 مليار درهم "350 مليون دولار "كقروض ميسرة وبواقع 183.5 مليون درهم " 50 مليون دولار" سنويا ولمدة سبع سنوات وذلك بهدف تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية ومساعدتها على تأمين الطاقة ومن مصادر مستدامة.

يشار إلى أن مبادرة صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشاريع الطاقة في الدول النامية ساهمت خلال أربع دورات في تمويل 19 مشروعا بقيمة 693 مليون درهم "189 مليون دولار".

وتوفر المشاريع بعد إنجازها الطاقة النظيفة لمئات الآلاف من الأشخص وتوليد حوالي 95 ميجاواط من الطاقة المتجددة ما يحفز التنمية المستدامة ويشجع التنويع الاقتصادي في البلدان المستفيدة

التعليقات