البطالة في بريطانيا تستقر عند أقل مستوى لها منذ 42 عاماً

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء، استقرار معدل البطالة في بريطانيا عند أقل مستوى له منذ 1975 عاماً، في حين تراجعت وتيرة التوظيف خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وبلغ معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الحالي 4.3% وهو نفس مستواه خلال الأشهر الثلاثة السابقة حتى نهاية أغسطس الماضي، بحسب مكتب الإحصاء الوطني البريطاني.

وهذا المعدل هو الأقل منذ مايو 1975، في حين كان معدل البطالة خلال الربع الثاني من العام الحالي 4.4%، وفي الربع الثالث من العام الماضي 4.8%.

وتراجع عدد العاطلين في بريطانيا، بواقع 182 ألف عاطل خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 1.42 مليون عاطل.

في الوقت نفسه، ارتفع معدل التوظيف في بريطانيا إلى 75% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، مقابل 74.4% خلال الفترة نفسها من العام الماضي، لكنه أقل قليلا من المعدل المسجل في الربع الثاني وكان 75.1%.

وانخفض عدد العاملين في بريطانيا بواقع 14 ألف عامل إلى 32.06 مليون عامل خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهو أول تراجع لعدد العاملين منذ أكتوبر 2016 وأكبر تراجع منذ يونيو 2015.

من ناحية أخرى، ارتفع متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين بنسبة 2.1% خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر الماضي، سواء الذي يتضمن المكافآت أو الذي لا يتضمنها، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وهذا المعدل أقل كثيرا من معدل التضخم.

ومن غير المحتمل ارتفاع الأجور بشدة على خلفية تباطؤ النمو الاقتصادي بشكل عام وتصاعد حالة الغموض السياسي ومفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب جيمس سيمث المحلل الاقتصادي في "آي.إن.جي بنك".

ولهذا السبب يتوقع المحللون استمرار بنك إنجلترا المركزي في توخي الحذر عند النظر في أي زيادة جديدة لسعر الفائدة رغم أنه لا يمكن استبعاد زيادة سعر الفائدة مجددا خلال 2018.

وزادت الإنتاجية لكل ساعة عمل في بريطانيا خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 0.9%، وهي أكبر زيادة منذ 2011 بحسب مكتب الإحصاء الاتحادي، وهذه الأرقام تقلل الضغوط على بنك إنجلترا المركزي من أجل زيادة سعر الفائدة بحسب "أندرو فيشمارت" المحلل الاقتصادي في "كبيتال إيكونوميكس".

وتجاوز معدل النمو الربع سنوي للإنتاجية، معدل نمو الأجور وهو ما يعني تراجع تكلفة العمل لكل وحدة منتجة، كما أن وتيرة نمو التوظيف تفقد قوة دفعها بحسب المحلل الاقتصادي.

التعليقات