تركيا "مصدومة" لموقف أمريكا من اتفاق على انسحاب "داعش" من الرقة

قالت تركيا، إنها مصدومة بسبب موقف وزارة الدفاع الأمريكية من اتفاق بين وحدات حماية الشعب السورية الكردية وتنظيم "داعش" على انسحاب متشددي التنظيم من مدينة الرقة.

كان متحدث باسم وحدات حماية الشعب، قال الشهر الماضي إن المقاتلين السوريين في صفوف "داعش" سيخرجون من الرقة بموجب انسحاب جرى الاتفاق بشأنه مع فصائل سورية مدعومة من الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الأحد الماضي أن نحو أربعة آلاف من متشددي التنظيم بما في ذلك مئات المقاتلين الأجانب جرى إجلاؤهم من الرقة في إطار الاتفاق وانتشروا في سوريا وصولا إلى تركيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "إن رؤية البيانات الصادرة عن المتحدثين باسم التحالف الدولي ضد داعش وعدم نفي وزارة الدفاع الأمريكية لوجود الاتفاق المعني بل على العكس قالوا إنهم- يحترمونه- أمر يبعث على الصدمة".

وثار غضب تركيا من واشنطن بسبب الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب التي ترى فيها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يحارب الدولة التركية منذ عقود وتصفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه جماعة إرهابية.

وأشارت الوزارة التركية إلى أن انسحاب متشددي داعش من الرقة "مزعج بشدة" وتطور "تجدر ملاحظته".

وأضافت "صار الاتفاق المعني مثالا على أنه إذا دارت المعركة مع تنظيم إرهابي فإن تلك التنظيمات الإرهابية ستتعاون مع بعضها البعض في نهاية المطاف".

وبعد سقوط الرقة في أيدي قوات سوريا الديمقراطية في أكتوبر أعلن الجيش السوري النصر على "داعش" الأسبوع الماضي وقال إن سيطرته على مدينة البوكمال، آخر معقل للتنظيم المتشدد في البلاد، تعني انهيار حكمه الذي بدأ قبل ثلاث سنوات في المنطقة.

التعليقات