بيلاروسيا تؤكد رغبتها في الاستثمار بقطاع المعادن بالسودان

أكد وزير الموارد الطبيعية البيلاروسي، أندريه كفاختوف، رغبة بلاده في الاستثمار في قطاع المعادن بالسودان، إلى جانب تعزيز إقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين البلدين.

وأشار كفخاتوف -خلال لقائه على رأس وفد بيلاروسي رفيع، اليوم الثلاثاء بالخرطوم، بوزير المعادن السوداني هاشم علي سالم، جاهزيتهم التامة لمعاونة السودان في مجال حماية البيئة والقوانين المصاحبة لها، إلى جانب جلب التقنيات الحديثة الخاصة بالتعدين وحفر الآبار، وتلك المتعلقة باستخلاص الذهب دون استخدام المواد الضارة بالبيئة، كاشفا عن وجود مشروع مشترك بين الجانبين في هذا الصدد قيد الدراسة، جاء ذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانبه، أكد وزير المعادن السوداني، أن دولة بيلاروسيا أبدت رغبتها في الاستثمار في التعدين بالسودان، وتحديداً في الذهب والنحاس، منوهاً بأن وزارته ستدرس هذا الأمر وتتوصل لاتفاق مع معهم في هذا الشأن.

وأشار إلى أن وزارة المعادن، ترغب في الاستفادة من التقنيات والخبرة البيلاروسية في الاستكشاف عبر الأقمار الفضائية، للاستفادة منها في التخريط الجيولوجي.

وقال إن وزارته ترغب كذلك في الاستفادة من البدائل التقنية العالية، التي تملكها بيلاروسيا في استخلاص الذهب دون استخدام الزئبق، كما سيتم التعاون مع الجانب البيلاروسي في تطوير المعامل، لافتا إلى أن الأمر سيتوج بتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي المعادن السودانية ووزارة الموارد الطبيعية البيلاروسية.

التعليقات