مصر للطيران توقع اتفاقا مبدئيا لشراء 12 طائرة بومباردييه بـ1.1 مليار دولار

وقعت مصر للطيران المملوكة للدولة خطاب نوايا اليوم الثلاثاء، لطلب شراء 12 طائرة من الفئة سي من بومباردييه بقيمة 1.1 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وأبلغ صفوت مسلم رئيس مصر للطيران مؤتمرا صحفيا خلال معرض دبي للطيران أن الطائرات طراز سي.اس 300 ستستخدمها شركة مصر للطيران اكسبرس التابعة للناقلة الجوية والتي تتولى تشغيل رحلات محلية وإقليمية.

مصر للطيران أحدث زبائن بومباردييه في الشرق الأوسط إذ سبق أن وقعت الشركة بالفعل اتفاقات مع الخطوط الجوية العراقية وطيران الخليج البحرينية فضلا عن شركات طيران أخرى في المنطقة.

ولم يفصح فريد كرومر رئيس بومباردييه للطائرات التجارية عما إذا كانت مصر للطيران ستصبح أول ناقلة في الشرق الأوسط تقوم بتشغيل طائرات من الفئة سي.

ولم يذكر أي عميل لبومباردييه في الشرق الأوسط موعد تسلم الطائرات من تلك الفئة.

ومن المنتظر أن تقرر لجنة تجارة أمريكية في أوائل 2018 ما إذا كانت ستفرض رسوما جمركية تبلغ نحو 300 بالمئة على طائرات الفئة سي بعد أن قدمت بوينج شكوى من أن الطائرات تتلقي دعما وتباع دون تكلفتها في الولايات المتحدة.

واتفقت ايرباص في أكتوبر تشرين الأول على شراء حصة أغلبية في برنامج طائرات الفئة سي التابع لبومباردييه وقالت إن أي طائرات من الفئة تستهدف السوق الأمريكية سيجري تصنيعها بمنشأتها في ألاباما مما قد يسمح للطائرات بتجنب الرسوم العقابية.

وقال كرومر إن طائرات صفقة مصر للطيران ستصنع في كندا إذا أكدت الشركة الطلبية.

ويتضمن خطاب النوايا أيضا خيارا لشراء 12 طائرة أخرى من الفئة سي مما قد يرفع القيمة الإجمالية للاتفاق إلى نحو 2.2 مليار دولار.

التعليقات