رئيس غينيا يؤكد رغبة بلاده في إقامة علاقات تجارية مع الأردن ويدعو القطاع الخاص للاستثمار

أكد رئيس جمهورية غينيا الفا كوندي رغبة بلاده الكاملة لإقامة علاقات تجارية واستثمارية مع الأردن وتقديم تسهيلات لشركات المملكة الأردنية، داعيا القطاع الخاص الأردني للتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة في بلاده.

وقال الرئيس الغيني، الذي يرأس كذلك الاتحاد الأفريقي - خلال الملتقى الاقتصادي الأردني الغيني الذي نظمته غرفة صناعة عمان مساء الأحد - إن الدول الإفريقية تسعى اليوم لأن تكون صوتا واحدا وأن تندمج اقتصاديا، وأن تحل مشاكلها بنفسها من دون تدخلات خارجية إلى جانب إقامة منطقة تجارية حرة وتحسين ظروف سكانها، مؤكدا ضرورة أن يختار أصحاب الأعمال الأردنيين بلاده نقطة انطلاق للقارة الأفريقية وأن يتم توسيع مشروعات استثمارية مشتركة، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الاوسط

ولفت كوندي إلى أن غينيا تشهد اليوم تحولات اقتصادية كبيرة وتعمل على حل الكثير من المشكلات التي تواجهها بمجالات الطاقة والمياه والنقل والبنى التحتية وتحسين الوضع الصحي والقضاء على الأوبئة.

من جانبه، أكد وزير الدولة الأردني لشئون الاستثمار مهند شحادة، أن الأردن يولي أهمية كبيرة لأسواق القارة الأفريقية؛ حيث سعت الحكومة إلى فتح قنوات الاتصال مع دول القارة، بما فيها دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا).

وقال شحادة إن الأردن أصبح مركزا محوريا للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث توفر المملكة واحدا من أكثر بيئات الأعمال والاستثمارات مرونة في المنطقة، وتبني برامج من شأنها تحسين تراتبية المملكة عالميا.. منوها بتقرير البنك الدولي الصادر مؤخرا والذي أظهر تقدم الأردن 15 مركزا على سلم مؤشر سهولة ممارسة الأعمال.

وأشار إلى أن السوق الإفريقية تتصدر أولويات القطاع الصناعي الأردني في ظل سعيه لإيجاد أسواق تصديرية جديدة، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة والتي أدت إلى إغلاق كبرى الأسواق التقليدية للأردن.

بدوره، أكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي، أهمية إيجاد آليات جديدة لترسيخ التعاون وإزالة المعيقات وتعزيز التجارة والاستثمار المتبادلين، من خلال قيام شراكات كبيرة في القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

وأشار الحمصي إلى أن الأردن يمكن أن يكون بوابة لصادرات غينيا إلى دول الخليج والعراق وإعادة الإعمار في سوريا، وفي المقابل تكون غينيا بوابة للصادرات الأردنية إلى دول غرب ووسط إفريقيا.

وكان الرئيس الغيني ألفا كوندي قد وصل إلى عمان اليوم في زيارة عمل إلى المملكة تستمر عدة أيام، يجري خلالها مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، تتناول العلاقات بين البلدين ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

التعليقات