ارتفاع احتياطيات الصين من النقد الأجنبي للشهر التاسع على التوالي

ارتفعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي للشهر التاسع على التوالي لتبلغ 3.1092 تريليون دولار أمريكي بنهاية شهر أكتوبر الماضي، وذلك بزيادة 703 ملايين دولار عن شهر سبتمبر، وفقا لما ذكره بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الثلاثاء، جاء ذالك وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الشرق الأوسط.

وعلى الرغم من أن هذه الأرقام هي اقل بقليل من توقعات السوق، إلا أن هذه المرة الأولى، التي يتوسع فيها حجم الاحتياطيات لفترة طويلة منذ يونيو 2014.

وفى بيان على الانترنت نقلته وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية عزت إدارة الدولة الصينية للنقد الأجنبي هذا الارتفاع إلى تدفقات رأس المال المستقرة عبر الحدود وموازنة العرض والطلب في سوق النقد الأجنبي.

وقالت أن ارتفاع أسعار الأصول في أسواق المال العالمية أسهم هو أيضا في زيادة الاحتياطيات.

وأشارت شينخوا في تقرير تحليلي إلى أنه كانت هناك مخاوف، بشأن تدفق رؤوس الأموال من الصين الى الخارج في النصف الثاني من عام 2016، عندما كان الاقتصاد وقتها يواجه بعض الضغوط وكان اليوان يعانى من موجة من الانخفاض مقابل الدولار الأمريكي.

وفى شهر يناير الماضي انخفض احتياطي النقد الأجنبي للصين إلى ما دون 3 تريليونات دولار أمريكي، بيد أنه ومع قيام الصين بتشديد القواعد المتعلقة بنقل رؤوس الأموال إلى خارج البلاد، فضلاً عن استمرار الاقتصاد في تحقيق الاستقرار، واصل اليوان استقراره، وازداد حجم الاحتياطيات بشكل مطرد منذ شهر فبراير.

وكان الاقتصاد الصيني سجل توسعا بنسبة 6.9 %، على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي، آي أعلى من هدف الحكومة للنمو والذي كانت حددته بنسبة 6.5 %لعام 2017.

وقد أدى استقرار معدلات النمو وتحسن الهيكل الاقتصادي إلى تدفقات أكثر توازنا لرؤوس الأموال عبر الحدود.

وأظهرت البيانات المنشورة اليوم كذلك انخفاض احتياطيات الصين، من الذهب إلى 75.2 مليار دولار بنهاية أكتوبر من 76 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

التعليقات