الحكومة الأردنية تطلق مشروع إنشاء مدينة ذكية وجديدة

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، إطلاق مشروع إنشاء مدينة جديدة تستهدف استيعاب جزء من التوسع الحضري المتسارع للعاصمة عمان ومدينة الزرقاء وغيرها، بتمويل وتنفيذ بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، جاء ذالك وفقاً لما نشرتة وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت الحكومة، في بيان اليوم، أن "مشروع المدينة الجديدة"، التي ستقع في موقع متوسط بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء، يعد أحد أهم المشاريع الريادية الحيوية الاستراتيجية، وواحداً من أهم الخطوات المستقبلية الرامية إلى تقديم نوعية حياة أفضل للأردنيين.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى إنشاء وتطوير مدينة مستدامة ذكية، وجديدة تحوي جميع خدمات البنية التحتية، وتقوم على أساس التخطيط طويل الأمد، بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية محلية وإقليمية وعالمية من خلال تعزيز الشراكات بين الشركات المحلية والدولية، وتطوير أدوات التمويل.

وتابعت أن مساحة المرحلة الأولى من المشروع تقدر بنحو 39 كم مربع، وتشكل ما نسبته 10% من المساحة الإجمالية للمشروع، حيث من المتوقع استكمال هذه المرحلة بحسب المخططات الموضوعة بحدود عام 2030، في حين سيتم الانتهاء الكلي من المشروع عام 2050.

وأوضحت أنه تم اختيار موقع المدينة الجديدة بعناية ووفق تخطيط دقيق وطويل الأمد وبأحدث الأساليب التخطيطية، حيث تقع على الطرق الدولية التي تربط الأردن بالسعودية والعراق، وعلى مقربة من جميع الطرق الرئيسة التي تربط مدينتي عمان والزرقاء.

وستشكل الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية الأردنية النواة والركيزة الأساسية لإقامة المشروع الذي سيُقام على أرض مملوكة بالكامل للدولة.

وبحسب الحكومة الأردنية، ستعتمد المدينة الجديدة على استثمار الموارد الطبيعية المتجددة في إنتاج الطاقة النظيفة، وإعادة تكرير المياه، وستضم نظام نقل متطور وحديث يربطها بالعاصمة عمّان، ومدينة الزرقاء، ومطار الملكة علياء الدولي، بالإضافة إلى شبكة متطورة من الطرق السريعة التي تربطها بالمدن المجاورة.

وستعتمد المدينة الجديدة الطابع المعماري الذي يعكس حضارة الأردن وتاريخه، كما ستوفر هذه المدينة مناطق خضراء واسعة لخدمة قاطنيها، وتستثمر الخصائص الطبوغرافية الخاصّة بالمنطقة حيث تجري المياه الموسميّة في أوديتها.

التعليقات