الأردن: 800 ألف عامل وافد يعملون دون تصريح

قال وزير العمل الأردني علي الغزاوي إن هناك أكثر من 800 ألف عامل وافد يعملون بالأردن من دون الحصول على تصاريح عمل، في حين يتراوح عدد العاملين الوافدين الحاصلين على تصاريح العمل بالمملكة ما بين 312 و 350 ألفا.

وأضاف الغزاوي - خلال لقاء نظمته غرفة صناعة الأردن اليوم السبت، بعمان، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يعرب القضاة - أن عمليات التفتيش والضبط والتسفير بحق العمالة الوافدة المخالفة التي تقوم بها الوزارة تستهدف تنظيم سوق العمل المحلية وتوفير فرص العمل للأردنيين.. مؤكدا أن الأولوية هي لتشغيل الأردنيين بمختلف القطاعات.

وأشار إلى البرنامج الأردني للتمكين والتشغيل، الذي انطلق بداية شهر سبتمبر الماضي بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون دينار أردني، حيث يهدف إلى تمكين وتشغيل الأردنيين في القطاعات المستهدفة بعد تدريبهم، بالإضافة إلى خفض نسب العمالة الوافدة في القطاعات المستهدفة بنسب تتراوح بين 10و25% ولمدة 5 سنوات.

وأوضح وزير العمل الأردني أن البرنامج يشمل 6 قطاعات رئيسية هي الصناعة والسياحة والزراعة والبناء والتشييد والخدمات والطاقة.

ومن جانبه، أكد الوزير يعرب القضاة أن نجاح البرنامج الوطني الأردني في تشغيل الأردنيين مرتبط بشكل كبير بتعاون القطاع الخاص.. لافتا إلى أن البرنامج سيعمل على إحداث نقلة نوعية على مستوى الاقتصاد الأردني.

التعليقات