صادرات العراق النفطية من موانئ الجنوب 3.35 مليون برميل يوميا في أكتوبر

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس، إن صادرات البلاد من الخام من الموانئ الجنوبية، ارتفعت إلى 3.348 مليون برميل يوميا في المتوسط بزيادة نحو 100 ألف برميل يوميا عن شهر سبتمبر أيلول.

وقال مسؤولون في الوزارة وشركة تسويق النفط العراقية (سومو)، إن العراق زاد الشحنات من موانئه على الخليج، ليعوض انخفاضا في حقول كركوك في شمال البلاد.

ولا تغطي الأحجام التي أعلنتها وزارة النفط سوى الخام الذي تبيعه سومو، وليس الذي تبيعه حكومة إقليم كردستان العراق في شمال البلاد.

وقال العراق في 21 أكتوبر تشرين الأول، إنه يزيد صادرات النفط من حقوله الجنوبية بنحو 200 ألف برميل يوميا مع انخفاض الإنتاج من كركوك، عندما استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول نفط المنطقة الواقعة في شمال البلاد من مقاتلين أكراد كانوا هناك منذ عام 2014.

وحتى وقت حدوث تلك الإغلاقات، كانت المنطقة النفطية الشمالية تصدر نحو 530 ألف برميل يوميا، يأتي نحو نصفها من إقليم كردستان العراق شبه المستقل والباقي من كركوك، وهي محافظة متنازع عليها بين الأكراد والسلطات العراقية في بغداد.

وينقل خط أنابيب النفط الخام من المناطق الشمالية، عبر إقليم كردستان العراق إلى تركيا، ويجرى تصدير الخام من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال علاء الياسري، المدير العام بالوكالة لشركة تسويق النفط العراقي (سومو) للصحفيين في بغداد، إن العراق يريد أن يوقف إقليم كردستان صادرات الخام المستقلة، ويسلم عمليات البيع إلى الشركة.

وأضاف، أن العراق يجري محادثات مع تركيا للسماح لسومو ببيع الخام الكردي، الذي يصل عبر خط الأنابيب إلى ميناء جيهان.

وقال فريد الجادر، المدير العام لشركة نفط الشمال، التي تدير حقول كركوك، إن خط الأنابيب نقل 419 ألف برميل نفط يوميا في أكتوبر تشرين الأول في المتوسط انخفاضا من 600 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول.

وقال الياسري، إن من المنتظر أن تستأنف شركة نفط الشمال التصدير من كركوك عبر خط الأنابيب الكردي في الشهر الجاري، بعد اتفاق الجانبين على بنود الاستخدام، مضيفا أن كركوك ستصدر أيضا بالشاحنات نحو 15 ألف برميل يوميا إلى مصفاة كرمانشاه في إيران.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان، إن مبيعات سومو في أكتوبر تشرين الأول، وجميعها من الحقول الجنوبية، حققت إيرادات بلغت 5.455 مليار دولار للحكومة المركزية في بغداد.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم الوزارة في البيان، إن متوسط سعر بيع البرميل الواحد بلغ 52.60 دولار للبرميل.

التعليقات