صحيفة إسرائيلية: 100 ألف فلسطيني خارج القدس خلال شهور قليلة

تبدأ السلطات الإسرائيلية في غضون شهور قليلية، في فصل عدد من الأحياء الفلسطينية عن مدينة القدس المحتلة، من خلال إحداث تغيير ديمغرافي بالمدينة لتقليل عدد السكان الفلسطينيين. حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس"

وقالت الصحيفة في تقرير نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الخطة التي يروج إليها وزير البيئة الإسرائيلي زئيف إلكين، تنفذ من خلال تنصل البلدية الإسرائيلية عن مسئولياتها بشأن الخدمات المفترض تقديمها للأحياء الواقعة خارج الجدار الفاصل.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم، فإن الخطة يمكن تطبيقها بقطع المسئولية الكاملة للبلدية الإسرائيلية عن تلك الأحياء، مشيرةً إلى أن هذه أول محاولة فعلية للحد من عدد السكان الفلسطينيين في مدينة القدس، منذ عام 1967، وسيكون ذلك من خلال السماح بإنشاء مجالس محلية منفصلة لتلك الأحياء في خطة تهدف لاقتلاع ما لا يقل عن 100 ألف فلسطيني من المدينة المقدسة.

وأشارت إلى أن هذه الخطة تتوقف على موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإنجاز التعديلات التشريعية اللازمة والتي تم الموافقة عليها في الكنيست بالقراءة الأولى خلال شهر يوليو الماضي.

ويرجح إلكين أن لا تواجه هذه الخطوة معارضة كبيرة سواء من اليمين أو اليسار. وقال: "هذه الفكرة ليست تافهة ولن تلقى معارضة اليمين أو اليسار فلكل منهما فيها ميزة، ومن السهل نقلها للفلسطينيين في حال أراد أحد ذلك مستقبلا".

وتشمل الأحياء الواقعة خارج الجدار الفاصل مخيم شعفاط للاجئين وكفر عقب والأحياء المجاورة شمال شرقي القدس، وكذلك قرية الولجة وجزءا صغيرا من بلدة السواحرة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد سكان هذه المناطق يبلغ ما بين 100 إلى 150 ألف فلسطيني، وأن ما يقارب من نصفهم يحملون الهوية الإسرائيلية.

ووفقا للصحيفة؛ فإن إحدى الحجج التي استخدمها إلكين خطة تتعلق بالتوازن الديموغرافي بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس.

التعليقات