بعد انفصال برلمان كتالونيا.. رئيس وزراء إسبانيا مغردا: أتعهد بفرض القانون بالإقليم

دعا رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، الشعب الإسباني إلى الهدوء عقب تصويت برلمان كتالونيا بإعلان الانفصال عن إسبانيا، متعهدا في الوقت ذاته باستعادة "النظام القانوني" في الإقليم.

وبعد دقائق من تصويت برلمان كتالونيا، قال راخوي عبر صفحته على موقع "تويتر" للتدوينات المصغرة: "ينبغي فقط اتخاذ تدابير استثنائية عندما لا يكون هناك علاج ممكن"، مضيفا: "ليست هناك حكومة في أي بلد بإمكانها النظر في الطرق الأخرى بينما يتم انتهاك سيادة القانون الديمقراطي فيها".

وصوت البرلمان الكتالوني في اقتراع سري، الجمعة، بالموافقة على إعلان الانفصال عن إسبانيا، بأغلبية 70 عضوا في مقابل 10، في خطوة على ما يبدو تستبقى اجتماع مجلس الشيوخ الأسباني اليوم.

ويأتي ذلك، بينما يجتمع مجلس الشيوخ الإسباني في مدريد للتصويت لصالح أول تطبيق لنص المادة 155 من الدستور الإسباني، الأمر الذي من شأنه إعلان عزل رئيس كتالونيا، كارلس بودجيمونت، من منصبه وفرض الحكومة المركزية حكمها على الإقليم وإجراء انتخابات مبكرة فيه.

وأعتبر سياسيون بارزون عرب تصويت برلمان كتالونيا بإعلان الانفصال عن إسبانيا، "تصعيد كبير".

وقال عبد الله الشايجي  أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت عبر حسابه على تويتر منذ قليل : "تصويت برلمان كتالونيا على الإستقلال عن إسبانيا تصعيد كبير"، مضيفا :"كرة ثلج تصويت برلمان كتالونيا على الإستقلال تكبر".

ومن جانبه، غرد سلمان الأنصاري رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكي بأن إعلان برلمان كاتالونيا بالإستقلال عن اسبانيا "سيغير من خارطة الفكر الجمعي للمجتمعات الغربية عن مفهوم الديموقراطية".

التعليقات