اقرار خطة الموازنة الأمريكية.. وتمهيد الطريق أمام تشريع خفض الضرائب

اتخذ مجلس النواب الأمريكي خطوة اليوم الخميس، لتمهيد الطريق أمام تخفيضات حادة في الضرائب، يسعى إليها الرئيس دونالد ترامب وزعماء الجمهوريين بعد الموافقة على خطة ميزانية السنة المالية 2018.

وأقر المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون، خطة الميزانية بأغلبية 216 ضد 212 صوتا، وستمكن هذه الخطوة التشريع الخاص بالضرائب، الذي من المتوقع أن ينشر الأسبوع القادم، من الفوز بموافقة الكونجرس بدون الحصول على أي أصوات من الديمقراطيين.

واتحد الديمقراطيون في معارضتهم لخطة الميزانية، وانضم إليهم 20 نائبا جمهوريا صوتوا ضد مشروع القانون.

وستخفض خطة الجمهوريين، التي أعلنت خطوطها العريضة الشهر الماضي، ضريبة الشركات إلى 20 بالمئة من 35 بالمئة والضريبة على المشاريع الصغيرة إلى 25 بالمئة من 39.6 بالمئة والحد الأعلى لضريبة الأفراد إلى 35 بالمئة من 39.6 بالمئة.

ووصف الديمقراطيون، خطة الضرائب بأنها هدية مجانية للأغنياء والشركات الكبرى ستضخم العجز في الميزانية الاتحادية، وطلب ترامب من الكونجرس إقرار تشريع الضرائب بحلول نهاية العام.

وستمكن خطة الميزانية مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو من إقرار تشريع الضرائب بأغلبية بسيطة وليس أغلبية 60 صوتا، ويسيطر الجمهوريون على 52 معقدا في مجلس الشيوخ.

وقال محللون مستقلون، إن خطة ترامب ستخفض الضرائب للشركات والأفراد بما يصل إلى ستة تريليونات دولار على مدى السنوات العشر القادمة.

التعليقات