صعود طفيف للأسهم السعودية مع هبوط "زين"

حققت سوق الأسهم السعودية مكسبا محدودا يوم الأربعاء بفضل ارتفاع أسعار النفط، لتبدو متأثرة على نحو محدود بخطط استثمارية كبيرة جرى استعراضها في مؤتمر ضخم منعقد في الرياض.

وربح المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.3% بدعم من الشركة السعودية للكهرباء التي صعد سهمها 4.4% بعد أن قالت إن الحكومة السعودية تدرس بيع حصة كبيرة في الشركة إلى صندوق رؤية سوفت بنك أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم بينما ستظل الحكومة محتفظة بحصة مسيطرة.

وتُقدر قيمة أصول السعودية للكهرباء بنحو 100 مليار دولار. والشركة مملوكة بنسبة 74% لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وبددت الخسارة البالغة 9.9% لسهم زين السعودية أثر المكاسب التي حققها سهم السعودية للكهرباء إلى حد كبير.

وترجع خسائر سهم زين في جلسة يوم الأربعاء إلى مقترح بخفض رأسمال الشركة إلى 3.6 مليار ريال (965 مليون دولار) من 5.8 مليار لإطفاء خسائر متراكمة بقيمة 2.2 مليار ريال.

وبعد الخفض، تخطط زين لزيادة رأس المال إلى 9.62 مليار ريال عبر إصدار حقوق بقيمة ستة مليارات ريال. وتحولت زين إلى تحقيق أرباح بقيمة ثلاثة ملايين ريال في الربع الثالث من العام مقارنة مع خسارة بلغت 266 مليون ريال في نفس الفترة قبل عام.

وارتفع قطاع البتروكيماويات السعودي إلى حد كبير بفضل صعود أسعار النفط مع تسجيل خام القياس العالمي مزيج برنت 58.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1245 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت أسعار النفط لكنها تظل قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع بعد أن قالت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم يوم الثلاثاء، إنها عازمة على خفض مخزونات النفط عبر اتفاق تقوده أوبك يستهدف تخفيض الإنتاج، وأثارت احتمال استمرار العمل بقيود الإنتاج لفترة طويلة عندما ينتهي اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

التعليقات