الجامعة العربية تطالب بتجديد الخطاب الديني لدحر أي فكر إرهابي أو متطرف

طالبت الجامعة العربية بضرورة تجديد الخطاب الديني لدحر أي فكر أو توجه غير سوي يؤدي إلى التطرف والإرهاب .

جاء ذلك في كلمة السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاجتماعية أمام الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين لتنفيذ قرار القمة العربية رقم 699 بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية التي انطلقت اليوم بالجامعة العربية بمشاركة كبار مسئولي وزارات الشؤون الاجتماعية بالدول العربية.

وأكد علالي أن هناك جهودا حثيثة تبذل للقضاء على الإرهاب من خلال التركز على الأبعاد الاجتماعية لما يشكله هذا الموضوع من أهمية متقدمة ضمن العمل الاجتماعي العربي المشترك.

وأوضح أن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بادر بتنظيم المؤتمر الوزاري حول " الارهاب والتنمية الاجتماعية: أسباب ومعالجات " بمشاركة عالية المستوى من كافة الجهات المعنية في الدول الأعضاء وذلك انطلاقا من توجيهات القمة العربية في نواكشوط.

وأشاد بجهود فريق العمل العربي المعني بوضع تصور لتنفيذ " الإعلان العربي لدعم الجهود العربية للقضاء على الإرهاب" وذلك منذ اعتماد القمة العربية في الأردن قرارها رقم  699 للإعلان.

وقال إن اهمية هذا الاجتماع تأتي لبحثه نتائج فريق العمل الذي عقد اجتماعاته يومي 9 و10 من الشهر الجاري ووضع مقترح للتحرك بخطوات وفق جدول زمني على مدى عام لتنفيذ مرحلي للإعلان الذي أقرته القمة.

وشدد علالي على أهمية التركيز على الأبعاد الاجتماعية في عملية مكافحة الإرهاب وهو الأمر الذي يتطلب مقاربات مختلفة .. مؤكدا ضرورة تحسين الأوضاع الاجتماعية وتجديد الخطاب الديني وفقا لمستجدات الحياة وبناء على واقعها المعاصر".

وأضاف أن الإعلان العربي لدعم الجهود العربية للقضاء على الإرهاب تضمن توجيهات عامة ركزت على الأبعاد الاجتماعية في عملية مكافحته، مشيرا إلى أهمية البحث الدقيق وبلورة المقترحات فضلا عن تعاون الأطراف الحكومية وغير الحكومية.

من جانبها أكدت رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي أهمية وضع حلول ناجعة تدعم جهود القضاء على الإرهاب.

وقالت والي في كلمتها خلال الاجتماع أن "هذا الأمر يتطلب العمل بوتيرة أسرع وبشفافية وتنسيق مع كافة الجهات المعنية" داعية الأجهزة المعنية في الدول الأعضاء لتكثيف الجهود لانجاز العمل المطلوب حسب جدول زمني ياخذ بالاعتبار التحرك السريع للتنظيمات الإرهابية.

التعليقات