النفط يرتفع عند التسوية ويستقر على مدى الأسبوع

ارتفع سعر النفط عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع هبوط منصات التنقيب عن الخام بالولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي، ولكنه استقر على مدى جلسات الأسبوع.

وزاد سعر عقود خام "نايمكس" تسليم نوفمبر بنسبة 0.4% لمستوى 51.47 دولار للبرميل، ولكنه استقر خلال جلسات الأسبوع المنتهية اليوم.

وبحلول الساعة 7:36 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بأكثر من 0.9% عند 57.77 دولار لبرميل.

وأظهرت بيانات اليوم إغلاق 7 منصات تنقيب عن النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، لتسجل الهبوط الثالث على التوالي، وتصل لمستوى 736 منصة.

وشهدت أسواق النفط عدة بيانات متباينة خلال الفترة الأخيرة، حيث هبطت مخزونات الخام الأمريكية بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع الماضي، في حين قفزت صادرات الولايات المتحدة من المنتجات البترولية لأعلى مستوى على الإطلاق خلال النصف الأول من العام الجاري.

يأتي ذلك في حين ذكرت مصادر أن أعضاء منظمة "أوبك" ومنتجين من خرجها يتجهون لتمديد فترة تقليص الإنتاج لـ9 أشهر إضافية، وتوقع الأمين العام للمنظمة ارتفاع الطلب العالمي لنحو 100 مليون برميل يومياً خلال عام 2020.

ويتزامن ذلك مع التوترات السياسية الجارية بالشرق الأوسط، نتيجة سيطرة قوات النظام في العراق على مناطق في منطقة كركوك، عقب تداخلات عسكرية مع القوات الكردية، فضلاً عن التكهنات بتأثير تهديدات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن البرنامج النووي الإيراني على مستقبل صادرات النفط للدولة الآسيوية.

التعليقات