الخرطوم تأسف لتحذيرات واشنطن بعدم السفر إلى السودان

أعرب السودان عن أسفه للتحذير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لرعاياها من السفر والتنقل بين دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بزعم وجود تهديد للإرهاب والنزاع المسلح والجرائم العنيفة.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان بثته وكالة السودان للأنباء اليوم - ان التحذير اتسم بعدم الدقة والتناقض مع القرار الأمريكي بالتقدم في مسار مكافحة الإرهاب ضمن خطة المسارات الخمسة والتصريحات والإشادات العديدة بجهود السودان الكبيرة في مكافحة الإرهاب والتي صدرت عن كبار المسؤولين عن الأجهزة الأمريكية المختصة.

وأكد البيان أن التحذير جاء في توقيت يشهد فيه السودان أجواء سياسية وأمنية إيجابية حظيت خلال الأسابيع الماضية بإشادة ودعم صريحين من العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية على رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية فضلا عن زيارات مشهودة قام بها المبعوث الأمريكي للسلام في السودان وجنوب السودان والعديد من المسؤولين الأمميين والأوروبيين إلى مختلف ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ودعت الخارجية السودانية نظيرتها الأمريكية إلى مراجعة بيانها وتحذيراتها السالبة وأن تسعى لمواصلة دورها في دفع عملية الحوار الثنائي الإيجابي رفيع المستوى من أجل استكمال تطبيع علاقات البلدين خدمة للمصالح العليا للشعبين الصديقين.

التعليقات