مصر.. وصول الفرقاطة "الفاتح" والغواصة "42" إلى قاعدة الإسكندرية البحرية

وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع "الفاتح" من طراز جوويند، والغواصة "42" من طراز 209 / 1400، بعد اتمام إجراءات الاستلام بمينائى لوريون الفرنسى وكايل بألمانيا فى رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام تخللها تنفيذ تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية بالمحيط الأطلنطى.

وبوصول الوحدات الجديدة قامت الفرقاطة "الفاتح" يتم تنفيذ أولى مهامها التدريبية بإجراء رماية بالذخيرة الحية بنطاق قاعدة الإسكندرية البحرية أبرزت المستوى التدريبى المتميز لأطقم الوحدة البحرية الجديدة. 

ومن المقرر أن تشارك الفرقاطة الفاتح والغواصة 42 ضمن فعاليات المناورة التكتيكية التعبوية "ذات الصوارى 2017" التى تنفذها القوات البحرية تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر، والعيد 50 للقوات البحرية المصرية.

جاء تسمية الفرقاطة بالفتاح نسبة إلى اللواء أركان حرب محمد الفاتح كريم.

والفتاح هو، لواء أركان حرب محمد الفاتح كريم، ولد في 18 نوفمبر 1932 بإحدى قرى المنيا، تخرج في الكلية الحربية عام 1952، تدرج في مناصب سلاح المشاة حتى قائد لواء.

عند نشوب حرب أكتوبر كُلِّف اللواء الثاني الذي كان يقوده بمهمة الاستيلاء على جبل المُر الحصين، فكان الجبل له أهمية نسبة لموقعه حيث يبعد 13 كيلو ونصف عن شرق القنال، وكان محتلًا بقوات إسرائيلية أهمها المدافع التي تقصف منطقة السويس، في 9 أكتوبر صدرت الأوامر لتنفيذ المهمة، وأمام المقاومة الشديدة تباطأ هجوم الجانب الأيمن، خاصة بعد أن استخدمت إسرائيل سلاحها الجوي لمهاجمة فرقة "الفاتح".

اندفع العقيد الفاتح كريم، قائد اللواء، وهو يقود إحدى الودجات الفرعية على الجانب الأيسر مُترجِلًا، واندفع معه الكثير من الرجال يُكّبِرون ويطلقون النيران بكثافة على القوات الإسرائيلية، حتى تمكنت وحدة المقذوفات الموجهة من تدمير دبابتين.

نجحت القوة التي يقودها في الاستيلاء على قمة الجبل، ما حفزَّ القوة التي كانت تهاجم الجانب الأيمن ونجح في تنفيذ المهمة.

شغل الفاتح العديد من المناصب حتى وصل لرتبة قائد للمنطقة الجنوبية العسكرية، وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية نتيجة لبطولته الفذة في حرب أكتوبر، كما حصل على العديد من الأوسمة والأنماط.

في يوم الجمعة 28 مارس 2013 لفظ البطل أنفاسه الأخيرة وشيع جثمانه في جنازة عسكرية كان على رأسها القائد العام للقوات المسلحة وكبار رجال القوات المسلحة، و أطلق على جبل "المُر" فيما بعد اسم "الفاتحط نظرًا لبطولته.

التعليقات